اخبار عربيةاخبار محليةزرقاوياتنبض الشارع

الزرقاء: محاضرة تسلط الضوء على السياق الإستراتيجي لمعركة طوفان الأقصى

الزرقاء- عمر ضمرة-

قدم الباحث السياسي والأكاديمي المتخصص في الصراع العربي الصهيوني الكاتب عليان عليان، مساء أمس، في مقر نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء، محاضرة بعنوان “السياق الإستراتيجي لمعركة طوفان الأقصى”، بحضور جمع من الكتاب والأكاديميين والمهتمين.

وقال عليان، خلال المحاضرة التي أدارها عضو الهيئة الإدارية للنادي جمال أبودية: “ان معركة طوفان الأقصى أفشلت الكيان الصهيوني في المنطقة وضربت كل مشاريع التطبيع، كما كشفت الأزمات الكبيرة والخطيرة التي تعاني منها دولة الإحتلال الإسرائيلي، لاسيما أن هذه المعركة ضربت في الصميم نظرية الأمن الصهيوني وفضحت هزالة الاستخبارات العسكرية والداخلية لديهم.

 

وأشار إلى أن قوات الكيان الصهيوني، ورغم الدعم العسكري الأميركي والغربي، عجزت حتى اللحظة عن تحقيق أهدافها في القضاء على المقاومة الفلسطينية وتحرير أسرى الإحتلال الصهيوني من خلال العمليات العسكرية التي اتخذت منحى غير إنساني، بارتكابه المجازر والإبادة الجماعية لسكان قطاع غزة، لافتا إلى أن وسائل الإعلام الصهيونية تحدثت عن أن الحرب البرية فاقمت من أزمات الكيان على مختلف الصعد.

وتحدث عن الأزمة الاقتصادية التي تواجهها دولة الإحتلال الإسرائيلي، والمتمثلة بالخسائر الاقتصادية الناجمة عن نقص الأيدي العاملة وتعطل معظم قطاعات الإنتاج، خاصة الزراعية والصناعية وعدد من القطاعات الخدمية وكذلك الكلفة المالية العالية للحرب.

ونوه إلى  الأزمة السياسية الداخلية في دولة الإحتلال الإسرائيلي ومطالبة نسبة كبيرة من المستوطنين بعزل رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو خلال مرحلة الحرب الراهنة، وانعدام الثقة بين جمهور المستوطنين وبين القيادة السياسية والعسكرية في الكيان، لافتا كذلك الى أزمة نزوح نحو 200 ألف من الصهاينة من مستوطنات غلاف غزة ومثلهم من من مستوطنات الشمال المحاذية للجنوب اللبناني.

وأشار عليان إلى الأزمة الدبلوماسية وانقلاب الرأي العام العالمي لصالح القضية الفلسطينية، حيث بين معهد الأمن القومي الصهيوني في دراسة له ان نسبة المظاهرات في العالم المؤيدة للفلسطينيين وصلت الى 95 بالمئة مقابل 5 بالمئة لصالح دولة الكيان المزعوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى