اخبار محليةبرلمانياتزرقاويات

الزرقاء: ورشة لمناقشة أهمية المشاركة الشعبية في إنتخابات مجلس النواب ال 20

الدرب نيوز – عمر ضمرة-

نظمت مديرية ثقافة الزرقاء ضمن خطتها السنوية وبالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن ورشة بعنوان ” المشاركة الشعبية في إنتخابات مجلس النواب ال 20 “، وذلك اليوم السبت في قاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، بحضور جمع من الشباب والفتيات والمهتمين، وذلك ضمن سلسلة من الجهود التوعوية لزيادة وعي الشباب بأهمية المشاركة السياسية وتأثيرهم الفعال في صنع القرار.

وتحدث في الورشة الكاتب والمحلل السياسي محمود عواد الدباس، عن التعديلات الجديدة في قانوني الأحزاب والانتخاب في الأردن لعام 2024، والتي تركز على تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية، مشيرًا إلى أنه تم تخفيض سن الترشح إلى 25 عامًا، ويجب أن يكون هناك مرشح من الشباب ضمن أول خمسة مرشحين على القائمة الحزبية.

وتابع أنه تم تخصيص نسبة 20% كحد أدنى من المقاعد في البرلمان المقبل للنساء على القائمة المحلية، بالإضافة إلى ضرورة وجود امرأة ضمن أول ثلاثة مرشحين على القائمة الحزبية العامة وأيضا ضمن أول ستة مرشحين، مؤكدًا أن هذه التعديلات تهدف إلى تحفيز ودعم مشاركة المرأة والشباب في العملية السياسية، وضمان تمثيلهم بشكل فعال في البرلمان المقبل.

وأفاد الدباس بأنه تم تخصيص 41 مقعدًا من أصل 138 في مجلس النواب للأحزاب السياسية، على أن يرتفع هذا العدد تدريجيًا ليصل إلى 65% من إجمالي المقاعد بعد 12 عامًا، إذ أن هذا التخصيص يهدف إلى تشجيع تشكيل حكومات برلمانية حزبية في المستقبل، لافتًا إلى تعديل المادة المتعلقة بعتبة الفوز في قانون الإنتخاب، بما يسهم في تنظيم العملية الإنتخابية بشكل أكثر شفافية وعدالة.

وكان مدير ثقافة الزرقاء محمد الزعبي استهل الورشة بالإشارة إلى أن المركز الثقافي في الزرقاء ينظم العديد من الأنشطة والبرامج والفعاليات الثقافية المتنوعة من ندوات وجلسات حوارية وورشات عمل تثقيفية وأمسيات أدبية، إلى جانب المهرجانات على المستويين المحلي والعربي، مشيرًا إلى أهمية اللقاءات الرامية إلى التحفيز على المشاركة في انتخابات 2024.

بدوره أكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء فيصل الزواهرة ، أهمية المشاركة الفعالة في إنتخابات مجلس النواب ال 20، مشددًا على أن المشاركة في الانتخابات تعتبر مسؤولية وطنية كبيرة تقع على عاتق جميع المواطنين، حيث أن الإنتخابات تتيح للمواطنين فرصة ثمينة لإختيار من يمثلهم ويعبر عن طموحاتهم وتطلعاتهم في البرلمان، مثلما أن تفعيل المشاركة الشعبية في الإنتخابات يعزز من نهج الديمقراطية ويعكس مدى وعي المواطنين بأهمية دورهم في صنع القرار السياسي.

في حين أكد منسق هيئة شباب كلنا الأردن بالزرقاء سمير فاخوري، أهمية مشاركة الشباب والنساء في انتخابات مجلس النواب ال 20 ، مؤكدًا أن مشاركة الشباب والنساء ليست مجرد حق بل واجب وطني، نظراً لدورهم الكبير في تشكيل مستقبل البلاد وتعزيز الديمقراطية.

وأضاف فاخوري أن التعديلات الجديدة في قانوني الأحزاب والانتخاب تمنح الشباب فرصة أكبر للمشاركة الفعالة، بما في ذلك خفض سن الترشح إلى 25 عامًا وتشجيع النساء على الترشح من خلال تخصيص نسبة من المقاعد لهن، موضحًا أن هذه الخطوات تهدف إلى تحقيق تمثيل أوسع وأكثر عدالة في البرلمان، مما يعكس التنوع الديمغرافي والاجتماعي في الأردن.

وتضمنت الورشة، تمرين عملي لتلطي الضوء على كيفية إجراء انتخابات مجلس النواب، وكيفية الإقتراع على مستوى القائمة الحزبية الوطنية من جهة، وعلى مستوى القائمة المحلية والكوتات النسائية والدينية و (الشيشانية الشركسية) من جهة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى