المقالات

صورة الطلبة السوريين اللاجئين في الجامعات الأردنية كما تعكسها وسائل التواصل الاجتماعي (شبكة الفيس بوك أنموذجا )

صورة الطلبة السوريين اللاجئين في الجامعات الأردنية كما تعكسها وسائل التواصل الاجتماعي (شبكة الفيس بوك أنموذجا )

ماجد نعمان الخضري

قسم الإعلام الرقمي

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

المقدمة :-

استقبل الأردن الآلاف من  الطلبة السوريين وعائلاتهم الذين قدموا الى الأردن في اعقاب الثورة التي شهدتها سوريا في عام 2011م  وفي ضوء استمرار عدم الاستقرار السياسي لهؤلاء الطلبة وعائلاتهم فقد طال بقائهم في الاردن وفضل الكثير منهم الالتحاق بالجامعات الأردنية ، وعلى  الرغم من ان المجتمع الأردني قد تقبل هؤلاء الطلبة على اعتبار انهم لاجئين ولاعتبارات دينية وقومية الا ان بعضهم عاني من عدم الاندماج في المجتمع الاردني .

وفي ظل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن بكثرة خاصة من قبل جيل الشباب فان هذه الشبكات باتت تعكس حقيقة الواقع حيث تعتبر المكان المفضل للجمهور وخاصة الشباب منهم للتعبير عن ارائهم وافكارهم .

حيث شهدت السنوات الماضية ثورة غير مسبوقة في استخدام وسائط التواصل الاجتماعي مما غير شكل ونمط العلاقات الاجتماعية بين الناس وباتت هذه الشبكات الاداة الرئيسه للتواصل بين الطلبة خاصة في المملكة الاردنية الهاشمية التي يعتبر تطبيق الفيس بوك من اشهر التطبيقات في المملكة الاردنية الهاشمية حيث سجل في الاردن ستة مليون و300 الف حساب على الفيس بوك ( جريدة الغد -2021)

وتعتبر الصورة الذهنية هي الهدف الاساسي الذي نستطيع من خلاله اجراء الدراسات الميدانية فالصورة الذهنية هي التي تعكس الواقع وتعبر عن مضمونه.

الصورة الذهنية  مصطلح يتم استخدامه في علوم اجتماعية مختلفة، منها الإعلام والفلسفة وعلم النفس وعلم النفس الاجتماعي وغيرها من العلوم المعرفية.

ومصطلح الصورة الذهنية مكون من كلمتين هما الصورة التي تعني ظاهر الشئ وشكله الذي يتميز به، والذهنية التي تعني الذهن أي العقل والفهم والمقصود بها فهم الشئ وتصوره، والمصطلح بشكل عام يعني الانطباع الذي يتكون في الذهن عن شخص معين أو قيمة معينة أو كيان معين ومن الوسائل التي تساعد على تكوين الصورة الذهنية وسائل الاتصال الجماهيرية المختلفة وتصدر مصطلح الصورة الذهنية الدراسات المتعلقة بالعلاقات العامة لما له من أثر مهم فيها .

أهمية الدراسة:

الأهمية النظرية:

تظهر أهمية هذه الدراسة من خلال مساهمتها في إثراء الأدبيات والجانب التطبيقي  حول ظاهرة استخدام   شبكات التواصل الإلكترونية كإحدى وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تزايد عدد مستخدميها في الآونة  الأخيرة بصورة واضحة  وتوسع دورها في تشكيل ثقافة الإفراد واتجاهاتهم السياسية والاجتماعية.

ويتأمل الباحث ان تكون هذه الدراسة تمهيدا لإجراء عدد من الدراسات التي تتناول موضوعات مماثلة بصورة علمية وشاملة بما يسهم في تحقيق التراكم المعرفي والبحثي

الأهمية التطبيقية:-

نظراً لانتشار ظاهرة استخدام الشبكات الإلكترونية في مختلف المجتمعات وخاصة المجتمع الأردني  فان هذا البحث يدرس  صورة  الطلبة السوريين في الجامعات الاردنية كما تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي وتنبع اهمية هذه الدراسة من حيث انها واحدة من الدراسات القليلة التي تناولت صورة الطلبة السوريين في الجامعات الاردنية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فهي  دراسة تتناول موضوع هام وحساس ويعتبر من المواضيع الجديدة التي لم تتناولها الكثير من الدراسات .

مشكلة الدراسة:-

تكمن أهمية هذه الدراسة في الاستخدام المتزايد لوسائل الإعلام الالكترونية وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي منها والتي أصبح لها دور كبير وبارز في تكوين العلاقات الاجتماعية خاصة لدى طلبة الجامعات الذين باتوا يستخدمونها في صورة متزايدة في تكوين العلاقات الاجتماعية سواء العلاقات بين طلبة الجامعات في الأردن او طلبة الجامعات في الخارج حيث  أصبح لهذه الشبكات دور فعال ومهم ومحوري  في انتقال المعلومات وتداول البيانات وانتشار المواضيع  بين الطلبة وكافة إفراد المجتمع كما ان هذه الشبكات اصبحت تعكس طريقة تفكير الناس وانماط حياتهم وما يفكرون به و نستطيع من خلالها ان ندرس انماط السلوك السائدة ومنها الصورة النمطية او الذهنية للطلبة السوريين في الاردن .

  أهداف الدراسة :-  

  • التعرف عل طبيعة الصورة الذهنية للطلبة السوريين في الجامعات الأردنية كما تعكسها وسائل التواصل الاجتماعي
  • معرفة طبيعية الصورة الذهنية في جوانبها المختلفة الاقتصادية والسياسية والترفيهية التي تعكسها وسائل التواصل الاجتماعي عن الطلبة السوريين
  • التعرف على انماط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الطلبة
  • معرفة معدلات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الطلبة
  • التعرف على حرية الطلبة في استخدام هذه الأدوات كأدوات لتكوين العلاقات الاجتماعية وبناء المعرفة
  • معرفة الآثار المترتبة على استخدام هذه الوسائل في أوساط الطلبة سواء أكانت اثأرا سلبية ام ايجابية
  • التعرف على رأي الطلبة بمصداقية هذه الوسائل
  • – التعرف على دورها في حياة الطلبة وهل من الممكن الاستغناء عنها

أسئلة الدراسة:-

  • ما هو الدور الذي تعلبه شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الأفكار وتكوين الصور النمطية لدى الجمهور المستهدف
  • ما هو الدور الذي تعلبه شبكات التواصل الاجتماعي في التنشئة الاجتماعية والسياسية وبناء فكر الجامعات والافراد

ما الدور الذي من الممكن ان تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في تكوين العلاقات الاجتماعية

3- هل تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين العلاقات الاجتماعية بين طلبة الجامعات الأردنية

4- ما هي المميزات التي تجعل وسائل التواصل الاجتماعي مفضلة على الإعلام التقليدي

5- ما هي ايجابيات وسلبيات هذه الوسائل والسلبيات والايجابيات المترتبة على استخدامها

6- ما هي الحرية المتاحة للطلبة المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي

7- هل أصبحت هذه الوسائل جزء لا يتجزأ من حياة الطلبة

  • هل اصبحت هذه الوسائل هي الاداة الرئيسه في تكوين الفكر وتشكيل الصورة الذهنية في اوساط العامة وخاصة الطلبة

مجالات الدراسة :-

  • المجال المكاني

اعتمدت الدراسة طلبة ثلاثة جامعات اردنية يتواجد فيها طلبة سوريين وهي جامعة الزرقاء الخاصة وجامعة جدارا وجامعة اليرموك حيث تم اختيار عينة عشوائية من الطلبة مكونة من اربعمائة  طالب وطالبة .

  • المجال الزماني :- نفذت هذه الدراسة في ثلاثة جامعات اردنية خاصة في العام 2022م .

 

الكلمات المفتاحية :- شبكات التواصل الاجتماعي –– الفيس بوك –– الصورة الذهنية – الطلبة السوريين – الجامعات الاردنية

مفاهيم الدراسة ومصطلحاتها :-

الصورة الذهنية :-

هي الناتج النهائي للانطباعات الذاتية التي تتكون في اذهان الافراد ازاء فرد معين او نظام ما وقد تتكون هذه الانطباعات من خلال التجارب المباشرة وغير المباشرة وترتبط هذه التجارب بعواطف الإفراد واتجاهاتهم وعقائدهم بعض النظر عن صحة المعلومات .

الطلبة السوريين :-

هم مجموعة من المهاجرين الذين قدموا الى الاردن في اعقاب الاضطرابات التي شهدنها سوريا عام 2011م والتحقوا بالجامعات الأردنية .

 

الاتصال :- هو العلم الذي يعني بتبادل المعلومات بين الافراد عبر نظام مشترك من الرموز فالاتصال قد يكون بين الانسان والانسان وبين الانسان والحيوان وقد يكون عبر الكلمات او عبر رموز معينه تعارف عليها الناس.

عندما نقوم بالاتصال, فإننا نتبادل المعلومات مع الآخرين وكمتحدثين بغرض توصيل مضمون رسالة معينة إلى مستمعينا, فعندما نتبادل المعلومات أو عندما نريد توصيل مضمون رسالة فإننا نستخدم اللغة أي الإشارات اللفظية والإشارات غير اللفظية, مثل تعابير الوجه, وأسلوب الحديث وطريقة الوقوف والحركة وإيماءات الجسم…الخ على حد سواء بصورة تحقق الأهداف المنشودة في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي, إذن الاتصال عملية تربط أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي جماعة ربطا ديناميكيا تجعل منهما وحدة عضوية لها درجة من التكامل تسمح بقيامهما بنشاطهم( الخضري – مقدمة في علم الاتصال )

 

الاعلام :- هو علم من العلوم الحديثة وقد انتشر وظهر مع بداية القرن التاسع عشر ويعرف على انه تزويد الجمهور بالمعلومات والاخبار والحقائق التي تساعده على تكوين راي عام تجاه القضايا المطروحة للنقاش.

مهارات التواصل الاجتماعي: مجموعة من أفعال أو ردود أفعال تصدر عن أفراد الجماعة في موقف من المواقف الاجتماعية التي تعيشها الجماعة

 

شبكات التواصل الاجتماعي :-

 

مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الانترنت العالمية، تتيح التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي، يجمعهم الاهتمام أو الانتماء لبلد أو مدرسة أو فئة معينة، في نظام عالمي لنقل المعلومات.

 

الجانب النظري :-

وقد استخدم الباحث نظرية الغرس الثقافي ونظرية الاستخدامات والاشباعات من اجل تحليل وتفسير الظاهرة المدروسة

ويعرف الغرس الثقـافي بـأنـه عمليـة زرع وتنميـة مكونـات معرفيـة ونفســــيـة تقوم بهـا مصــــادرالمعلومات وقد أصـبح هذا المصـطلح منذ منتصـف السـبعينات يرتبط بالنظرية التي تحاول تفسـير الآثار الاجتماعية والمعرفية لوسـائل الإعلام، والغرس حالة خاصـة من عملية  أوســـع وهي التنشـــئة الاجتماعية

وذلك عن  طريق غرس اتجـاهات وصــــور ذهنية عن العالم المحيط وتسـتخدم هذه النظرية إستراتيجية دراسـة لها ثلاثة جوانب  مهمة، أول الجوانب يُدعى بعملية التحليل المؤسسي والذي يهتم بتحليل الضغوط والقيود التنظيمية التي تؤثر على اختيار الرسائل التعليمية  وإنتـاجهـا وتوزيعهـا، والجـانـب الثـاني يُـدعى بتحليـل النظـام الـذي يهتم بتعقـب الصــــور.

ويُدعى النظام الثالث بتحليل الغرس الثقافي والذي يسـتكشـف إلى أي مدى تسـاهم الوسـائل الاعلامية  المختلفة بغرس مفاهيم عن العالم

اما النظرية الاخرى فهي نظرية الاستخدمات وقد

اختلفت تسمية نظرية الاستخدامات والإشباعات فمنهم من أطلق عليها مسمى نموذج، ومنهم من اعتبرها نظرية، ويُعد أول من أظهر النظرية في كتاب متكامل كاتز وبلومر في عام 1974 في كتابهما استخدام وسائل الاتصال الجماهيري، حيث صَوّر الكتاب الوظائف التي تقوم عليها وسائل الإعلام، ودوافع اختيار الفرد أو المتلقي لها والمحتوى التي تقوم بعرضه، واستندت النظرية على مجموعة من الفروض وفقًا لكاتز وبلومر، وهي: استخدام الأفراد لوسائل الإعلام يحقق لهم أهدافًا مقصودةً تلبي ما يطمحون إليه، وأن الجمهور هو عنصر فعال في عملية الاتصال. تعود الرغبة في اختيار الوسيلة الإعلامية لإشباع حاجات محددة إلى الجمهور نفسه، وتختلف تلك الرغبات بين الأفراد وفقًا لاحتياجاتهم. الأفراد هم من يختارون وسائل الإعلام التي تشبع رغباتهم، فالوسيلة الإعلامية لا تستخدم الجمهور بل الجمهور هو من يستخدمها.

ويعلم الجمهور مدى الفائدة التي قد يجنيها نتيجة اختياره لوسائل الإعلام التي يتعرض لها، وهو أعلم أيضًا بدوافعه واحتياجاته.

و يتم التعرف إلى القيم السائدة في المجتمع وفقًا للمحتوى الذي يتابعه الجمهور، وليس وفقا المحتوى الذي تقدمه وسائل الإعلام. تسعى نظرية الاستخدامات والإشباعات إلى تحقيق أهداف محددة، في مقدمتها التعرف إلى كيفية استخدام الجمهور لوسائل الإعلام، وذلك بعد دراسة الجمهور الفاعل في متابعة الوسيلة الإعلامية، ويُمكن ذكر الأهداف وفقًا للآتي: التعرف إلى سبب وكيفية استخدام الفرد لوسائل الإعلام. التعرف إلى دوافع استخدام الفرد لوسيلة إعلامية محددة دون غيرها أو وراء تعرضه محتوى محدد دون غيره. التعرف إلى نتائج استخدام الفرد لوسائل الإعلام، فذلك يقود إلى فهم عملية الاتصال الجماهيري.

دوافع تعرض الجمهور لوسائل الإعلام اختلف المختصون في تصنيف الدوافع الكامنة وراء استخدام الفرد وسيلة إعلامية دون الأخرى، فمنهم من يرى بأن الدوافع ليست ظاهرة وأن الفرد لا يُدركها، فالحاجات تؤثر فيه بشكل مباشر دون أن يعلم ذلك، حيث ينتقي المحتوى أو الوسيلة الإعلامية من باب اللاوعي، فيما يرى آخرون بأن الدوافع يُمكن دراستها والتعرف إليها، وأن الفرد لديه القدرة على التعبير عن احتياجاته ودوافع تعرضه للمحتوى، وتُفسر فئة أخرى الدوافع بأنها حاجات لا يُمكن التعرف عليها بشكل مباشر، إنما يلزم دراسة سلوك الأفراد والتعرف عليهم من أجل ذلك، ويرى القسم الأخير عدم وجود دوافع محددة، بل بأن التعرض لوسيلة محددة هو عادة لدى الأفراد وليست وفقًا لحاجات معينة ، ويُعرف الدافع بأنه حالة نفسية توجه الفرد إلى القيام بسلوك محدد بهدف إشباع حاجة محددة، وتُصَنِف نظرية الاستخدامات والإشباعات دوافع تعرض الجمهور لوسائل الإعلام إلى دافعين رئيسيين، وهما دوافع نفعية: تتمثل الدوافع النفعية وفقًا لنموذج نظرية الاستخدامات والإشباعات بأنها دوافع اكتساب المعرفة، والتعرف إلى المعلومات وكسب الخبرات في مجالات الحياة، مثل التعرض لنشرات الأخبار على التلفاز. دوافع طقوسية: تتمثل الدوافع الطقوسية بكسر الملل، والتهرب من واقع الحياة ومشكلاتها، إضافة إلى أسباب ترفيهية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك التعرض للأفلام والمسلسلات والبرامج

 

منهجية الدراسة

أولاً : نوع الدراسة :

تنتمي هذه الدراسة لمصفوفة الدراسات الوصفية التي تسعى لمعرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في بناء الصورة النمطية عن الطلبة السوريين في الاردن

ثانياً : فروض الدراسة :

ولمعرفة تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على بناء الصورة النمطية عن الطلبة السوريين في الاردن  فقد طرحت الدراسة فرضية ان مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في تكوين العلاقات الاجتماعية لدى طلبة الجامعات في الأردن وان الطلبة اصبحوا يعتمدون على هذه الوسائط بشك كبير حتى اصبحت جزء من حياتهم خاصة تطبيق الفيس بوك حيث ازداد عدد الذين انشئوا حسابات لهم عليه عن ستة مليون شخص في الاردن

 

ثالثا :- منهج الدراسة

استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة لوصف استجابات عينة الدراسة لموضوعها حيث تم الاستعانة ببعض المؤشرات المتمثلة بالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والأهمية النسبية لكل فقرة من فقرات محاور الدراسة .

إما المنهج التحليلي فقد انصب على تحليل دور شبكات التواصل  في تكوين العلاقات الاجتماعية  مع الاستعانة ببعض المؤشرات الإحصائية المتمثلة بانحدار الخط البسيط ومعامل التحديد.

الدراسات السابقه :-

1- دراسة النمس، رانیا محمد احمد  والمعنونة ب دور وسائل الإعلام الأردنیة في تشكیل الصورة الذهنیة لدى المواطن الأردني عن اللاجئین السوریین : دراسة میدانیة

وتتناولت هذه الدراسة وهي عبارة عن اطروحة ماجسيتر للباحثة النمس ومن منشورات جامعة اليرموك 2016م  دور وسائل الإعلام الأردنية في تشكيل الصورة الذهنية عن اللاجئين السوريين لدى المواطنين، وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الميداني، مستخدمة الاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة، وقد صاغت الباحثة أسئلة الاستبانة بعد الرجوع إلى الدراسات السابقة، وقامت بتوزيعها في صورتها النهائية على جميع أفراد العينة المكونة من 400 مفردة من العينة المتاحة. وتوصلت الدراسة إلى أن الموضوعات المتعلقة باللاجئين السوريين التي تبث عبر وسائل الإعلام الأردنية حظيت بمتابعة كبيرة نوعا ما، حيث بلغت نسبة من يتابعونها (دائما وأحيانا) 63%، وأثبتت الدراسة أن وسائل الإعلام الأردنية أسهمت في تقديم معلومات لأفراد العينة حول اللاجئين السوريين، والتي ساعدت بدورها في تشكيل صورة ذهنية عن اللاجئين السوريين وذلك بنسبة 76.8% توزعت ما بين صورة سلبية وإيجابية ومن أبرز ملامح الصورة الذهنية للاجئين السوريين والتي تشكلت بفعل وسائل الإعلام الأردنية أن وجودهم كان سببا في غلاء الأسعار وإيجارات الشقق وأنهم يضيقون فرص العمل على الأردنيين.

2-  دراسة ابو حرب احمد حسين والمعنونة ب الصورة الذهنية لمنظمات الإغاثة الدولية لدى اللاجئ السوري في الأردن وهي من منشورات جامعة اليرموك 207م  دراسة على مخيم الزعتري وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة الصورة الذهنية لمنظمات الإغاثة الدولية لدى اللاجئ السوري في الأردن، وطبيعة الخدمات التي تقدمها هذه المنظمات الإغاثية الدولية لدى اللاجئين عينة الدراسة، وهدفت الدراسة أيضا إلى التعرف إلى مصادر تكوين الصورة الذهنية للمنظمات الإنسانية الدولية لدى اللاجئ السوري، وأبعادها (المعرفية، الوجدانية، السلوكية)، والعوامل المؤثرة في تكوينها، وتقييم الصورة الذهنية لهذه المنظمات من وجهة نظر عينة الدراسة، ومستوى رضا اللاجئين السوريين في الأردن عن أدوار عمل منظمات الإغاثة الدولية كمصدر لتلبية احتياجاتهم الأساسية، بالإضافة إلى التعرف على الوسائل والأدوات الاتصالية التي تستخدمها منظمات الإغاثة الدولية لتحسين صورتها الذهنية لدى اللاجئ. واعتمدت هذه الدراسة الوصفية على منهج المسح، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات المطلوبة من عينة الدراسة البالغة (500) مفردة من جمهور اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، واستخدمت الدراسة العينة المتاحة. وتوصلت الدراسة إلى أن الصورة الذهنية لمنظمات الإغاثة الدولية كانت إيجابية بدرجة مرتفعة إذ حصلت على أعلى متوسطات حسابية، ولم يكن هناك أية انطباعات سلبية حولها حيث انقسمت الآراء بين التأييد والحياد، كما بينت أن أهم المصادر التي يعتمد عليها اللاجئ السوري في تكوين صورته الذهنية حول منظمات الإغاثة الدولية هي الأصدقاء والأقارب بنسبة (74.5%)، تليها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة (38%)، وجاءت في المرتبة الثالثة الاتصال المباشر بنسبة (37.8%). وتوصلت إلى أن أهم الخدمات التي تقدمها منظمات الإغاثة الدولية لدى اللاجئ السوري في الأردن هي الخدمات التعليمية بنسبة بلغت (77.1%)، تليها الخدمات الصحية بنسبة بلغت (71.5%)، وجاءت في المرتبة الثالثة الخدمات المهنية بنسبة بلغت (53.8%). في حين كشفت الدراسة عن أن أبرز العوامل المؤثرة في تشكيل الصورة الذهنية حول منظمات الإغاثة الدولية هي خدمات منظمات الإغاثة في مخيم الزعتري بنسبة بلغت (47.5%) تليها التعامل المباشر مع المنظمات بنسبة بلغت (42.1%)، ثم أسلوب عمل المنظمات داخل المخيم بنسبة بلغت (39.8%). واحتلت منظمتا الهيئة الطبية الدولية ومنظمة ريليف إنترناشونال المرتبة الأولى كأكثر منظمة تهتم بالخدمات الصحية للاجئين السوريين، وكأكثر منظمة تهتم بالخدمات التعليمية لهم على الترتيب. كما توصلت إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين مصادر تكوين الصورة الذهنية وأبعادها (الوجداني، السلوكي، المعرفي). ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين أبعاد الصورة الذهنية (المعرفي، الوجداني) والبعد السلوكي لدى المبحوثين.

3-  دراسة فرحان الطاهات بعنوان مخيم الزعتري  الواقع الاتصالي والإعلامي في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن ”  والمنشورة عام 2022 م في مجلة  مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية المجلد 49 العدد الاول

هدفت الدراسة إلى ُّ تعرف  على الواقع الاتصالي والإعلامي في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، وتفرع عنه عدة أهداف رئيسة ّ فالواقع الإعلامي في مخيمات اللاجئين و الواقع الاتصالي الذي يعيشه اللاجئ السوري في المخيمات. .وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي قامت على المنهج المسحي من خلال أداة الاستبيان على عينة قوامها (243(مفردة من مخيم الزعتري للاجئين السوريين. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أبرزها: أن 1.95 من عينة الدراسة تمتلك هاتف ذكي، و 5.39 تمتلك جهاز حاسوب، و4.91 تمتلك تلفزيون، 4.70 تمتلك جهاز استقبال الفضائيات، و2.92تمتلك حزم إنترنت على أجهزتهم الذكية، و4.34 تمتلك حزم إنترنت منزلية. وتبين أن غالبية عينة الدراسة تعاني من مشاكل في شبكة الإنترنت. وأن التلفزيون الأردني أكثر وسائل الإعلام الأردنية متابعة  وتبين عدم رضا نصف عينة الدراسة عن الخدمات الاتصالية داخل المخيم ً والواتساب أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدام وبناء على ما سبق، فإن البحث يوصي بالآتي: ضرورة تحسين شبكة الإنترنت في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، وزيادة اهتمام وسائل الإعلام الأردنية والعربية باللاجئين السوريين وقضاياهم، وضرورة وجود وسائل إعلام ذاتية داخل مخيمات اللجوء السوري في الأردن، وبما لا يتعارض مع قوانين الدولة المستضيفة.

4- دراسة مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية والمنشورة عام 2019م و عينتها مكونة من 1700 طالب وطالبة سوريين، أشاروا إلى مواجهتهم صعوبة في تغطية نفقات دراستهم.

وتشير الدراسة التي حملت عنوان “التحدي التربوي واستثمار الفرص، وتحديد العوائق في التعليم العالي للطلبة السوريين في الأردن”، ان نصفهم تحدث عن مواجهة صعوبات مالية، 26 % منهم غطوا العجز عن طريق القروض والشيكات المؤجلة، بينما أفاد 26 % منهم أيضا بانهم لجأوا إلى دعم الأهل والأصدقاء والاقارب.

كما افاد 23 % بانهم غطوا العجز عن طريق العمل، واضطر 8 % منهم لتأجيل الدراسة، في حين لجأ 5 % للحصول على منح ومساعدات، و5 % لم يتجاوزوا حتى الآن الصعوبات المتعلقة بتغطية نفقات دراستهم.

غالبية الطلبة؛ أكدوا ان نفقات الدراسة الجامعية باهظة جدا عند مقارنتها بالتعليم المجاني في الجامعات السورية. بالإضافة إلى أن الوضع المادي والمعيشي في الأردن مترد، ويشكل عائقا وعبئا إضافيا على كاهلهم وكاهل أسرهم.

واحتلت مواقع التواصل الاجتماعي؛ المصدر الرئيس للمعلومات، حول المنح الدراسية المقدمة لهم، لتأتي في المرتبة الثانية المواقع الرسمية للجهات المانحة، وفي الثالثة الأهل والأصدقاء والاقارب كمصدر معلومات عن المنح.

ولكن اللافت هنا؛ ان معظم الإعلانات كانت تنشر باللغة الإنجليزية، وهي غير مستخدمة في المدارس والجامعات السورية على نحو واسع، ما شكل تحديا جديدا لهم.

5-  دراسة مستوى الاعراض  المرضية النفسية لدى الطلبة السوريين اللاجئين في الاردن وهي رسالة ماجستير للباحث صالح الاسمر من جامعة اليرموك 2015 حيث تشير الدراسة الى ان هناك الكثير من التحديات التي تواجه الطلبة السوريين في الجامعات الاردنية خاصة التحديات المادية وان وجود هولاء الطلبة في الاردن تسبب لهم بالعديد من الامراض النفسية .

6-      تأثير الاتصال عبر الإنترنت في العلاقات الاجتماعية

أُجريت هذه الدراسة مـن قبـل حلمـي خضـر وطبقت على عينـة مـن الشـباب في مدينـة الدوحـة مـن كـلا الجنسـين بلـغ حجمهـا 472  وهدفت  الدراسـة إلى معرفـة الأبعاد النفسية والاجتماعية والثقافية التي تركها الإنترنت بوصفه وسيلة اتصال إلكترونية حديثـة في اقامت علاقات بين الشـباب .وتوصلت الدراسة إلى ان وسائل التواصل الاجتماعي كان لها دور كبير في التواصل  بين افراد العينة  ونجم عن استخدام الشباب للإنترنت تراجع في مقدار التفاعل اليومي بينهم وبين أسرهم و أن هناك حالة من العزلة والاغتراب النفسي بين الشباب باعـد بيـنهم وبـين مجـتمعهم

7-      استخـدام الإنترنت وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لـدى الشباب الجامعي أُجريـت هـذه الدراسـة مـن قبـل فــايز على  وطبقـت على المجتمع الاردني مـن خــلال استطلاع آراء عينة مـن طلبـة جامعـة مؤتـه حيـث بلـغ تعـدادها 325 مبحوثا وتهدف الدراسـة

إلى تحليل واقع ظاهرة استخدام الإنترنت من حيث إبراز التأثيرات الاجتماعيـة المترتبـة عـن اسـتخدامه علـى فئـة الشـباب الجـامعي مـن وجهـة نظـر عينـة مـن المبحـوثين، و الكشـف عـن أهـم الخصـائص العامـة لسـلوك مســتخدمي الإنترنــت وتأثيراتــه على الافراد

8-      دراسة اتجاهات طالبات جامعة الملك سعود نحو شبكات التواصل الاجتماعي لاسماء الذيب وهدفت الدراسة إلى معرفة اتجاھات طالبات جامعة الملك سعود نحو شبكات التواصل الاجتماعي واعتمدت الباحثة المنھج المسحي بشقه الوصفي وطبقت على عینة عنقودية مكونة من( ٤٨٣ ) طالبة من طالبات البكالوريوس بجامعة الملك سعود وتوصلت الدراسة الى   إن ٦،٧ %من الطالبات الجامعيات أعمارهن أقل من ٢٠ سنة، وإن ٤٤،٩ %من الطالبات یتابعن شبكات التواصل الاجتماعي من ساعة إلى ثلاث ساعات يوميا .

 

 

 

مجتمع الدراسة وطريقة اختيار العينة

 

يتكون مجتمع الدراسة الإحصائي لأغراض هذه الدراسة من جميع طلبة الجامعات الثلاث جامعة اليرموك  وجامعة جدارا وجامعة الزرقاء الخاصة  حيث تم  اختيار عينة عشوائية بلغت 400 طالبا وطالبة  وتم الطلب منهم الإجابة على الاستبانة المرفقة في نهاية الدراسة. وتم توزيع الاستبانة على أفراد العينة في أماكن تواجدهم.

 

صحيفة الاستبيان

 

تم تصميم الاستبيان في ضوء الإطار العام لموضوع الدراسة  وقد تضمن النقاط الرئيسية والفرعية للبحث ورتبت هذه النقاط بطريقة منطقية ووضع تحت كل نقطة  الأسئلة المتعلقة بها  وفقاً للمعلومات المطلوبة بحيث تضمنت الاستبانه أسئلة عن  الجامعة التي يدرس فيها الطالب – المؤهل و أسئلة آراء واتجاهات وأسئلة معلومات  و أسئلة الإحساس الذاتي و أسئلة مقاييس أو مواصفات الفعل.

 

وقد استخدمنا في هذه الدراسة الأسئلة المغلقة (الاستبيان المغلق) حيث تم  تحديد الإجابات في بدائل مقررة ومن مميزات الاستبيان المغلق  أنه سهل الترميز ويمكن التعويل عليه و الثقة فيه بصورة أكبر حيث أن الإجابات محددة ومن السهولة إدارة الأسئلة و فهمها من قبل المبحوثين ولكن من عيوبها  أنها تفرض توجيهاً معيناً على إجابات المبحوثين وفي بعض الأحيان لا يجد الفرد مكان لإجابته بين الاحتمالات المحددة.

بعكس الأسئلة المفتوحة (الاستبيان المفتوح ) والتي  تسمح بالإجابات الحرة من قبل المشاركين وهي مفيدة في الدراسات الاستكشافية وفي المسائل المعقدة ولكن من   عيوبها صعوبة وضع الإجابات في فئات وصعوبة تحليلها و الحصول على كميات كبيرة من البيانات.

وقد وضع الباحث في عين الاعتبار عند وضع أسئلة الاستبيان أن تكون  لغة السؤال سهلة ومناسبة لمستويات المبحوثين وتم صياغة  الأسئلة بطريقة لا توحي بإجابة معينة  والابتعاد عن الأسئلة المزدوجة  والابتعاد عن الأسئلة الكيفية.

وتم  التأكد من أن المبحوثين لديهم المعلومات الكافية عن الموضوع و قد عرضت الاستبانه عليهم  وتم التأكد من قدرتهم على الإجابة على الأسئلة وتم  تدرج بالأسئلة من العام إلى الخاص بحيث تثير اهتمام الأفراد  كما تم  تقسيم الأسئلة في مجموعات متناسقة.

 

الصدق والثبات

وهي عملية تحكيم الاستبيان حيث اختار  الباحث مجموعة من الخبراء ووزع لهم نسخاً من الاستبيان للاطلاع عليه وتسجيل ملاحظاتهم وإبداء آرائهم في محتوى الاستبيان

وبعد ان قام المحكمون بتحكيم الاستبانه تم  تجريبها (الاستقصاء التجريبي) على عينة بسيطة كانت خواصها  متفقة مع البحث.

وقد ساهمت هذه العملية  بتحديد درجة استجابة المبحوثين للاستبيان و التعرف على الأسئلة الغامضة  وإتاحة الاختبار المبدئي للفرضيات .

وقد تم توزيع الاستبيان باليد من قبل الباحث نفسه و بالاستعانة بزملائه حيث كانت نسبة  الردود عاليه  وأكثر صدقاً ولم يتم استخدام البريد لقرب أماكن المراد استطلاع أرائهم .

.

التحليل الإحصائي والبرنامج المستخدم

يهدف هذا الفصل بشكل أساسي إلى تحليل بيانات إجابات أفراد عينة الدراسة وعرض نتائج التحليل الإحصائي التي تم التوصل إليها من خلال استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةStatistical Package for Social Sciences – SPSS) )، والناتجة من خلال استخدام مقياس ليكرت (Likert Scale) خماسي التدريج، الذي يتوزع من أعلى وزن له، حيث أعطيت الدرجة (5) لتمثل حقل الإجابة (موافق جدا)، إلى أقل وزن في المقياس والذي أعطي درجة واحدة لتمثل حقل الإجابة (غير موافق جدا) لغرض الإجابة على أسئلة محاور الدراسة واختبار فرضياتها. واعتمد الباحث معيارا يتكون من ثلاثة مستويات (درجة اتفاق منخفضة، درجة اتفاق متوسطة، درجة اتفاق مرتفعة)، لقياس وتقييم الدرجة من خلال إجابات أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (530) طالبا  تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة في المؤسسات الثلاث موضع الدراسة ، باستخدام طريقة العينة الطبقية العشوائية، حول محاور ومتغيرات الدراسة .

عرض نتائج التحليل واختبار الفرضيات

يهدف هذا الفصل بشكل أساسي إلى تحليل بيانات إجابات أفراد عينة الدراسة وعرض نتائج التحليل الإحصائي التي تم التوصل إليها من خلال استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةStatistical Package for Social Sciences – SPSS) والناتجة من خلال استخدام مقياس ليكرت (Likert Scale) خماسي التدريج، الذي يتوزع من أعلى وزن له، حيث أعطيت الدرجة (5) لتمثل حقل الإجابة (موافق جدا)، إلى أقل وزن في المقياس والذي أعطي درجة واحدة لتمثل حقل الإجابة (غير موافق جدا) لغرض الإجابة على أسئلة محاور الدراسة واختبار فرضياتها. واعتمد الباحث معيارا يتكون من ثلاثة مستويات (درجة اتفاق منخفضة، درجة اتفاق متوسطة، درجة اتفاق مرتفعة)، لقياس وتقييم الدرجة من خلال إجابات أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم 400 طالبا ، تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع

الدراسة .

عرض النتائج

يتضمن هذا الفصل عرضا وتحليلا لنتائج الدراسة الميدانية باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة التي تم الحصول عليها من أداة الدراسة الموزعة على الطلبة السوريين في الجامعات الاردنية الثلاثة والبالغ عددها  400 استمارة لمعرفة الصورة الذهنية للطلبة السوريين في الجامعات الأردنية كما تعكسها وسائل التواصل الاجتماعي وفقا لاسئلة الدراسة حيث تم وصف الخصائص الديموغرافية والوظيفة للافراد المبحوثين وتم عرضها وفقا لترتيب اسئلة الدراسة

  • المعلومات الديموغرافية والشخصية
  • تكونت الدراسة من 400 طالب سوري يدرسون في الجامعات الاردنية الثلاثة المختارة وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة

جدول (1)  

يوضح توزيع إفراد عينة الدراسة وفقا للمتغيرات الشخصية

الجنس ذكر انثى
  272 128

وجدول رقم (2)

يوزع افراد العينة حسب العمر

العمر اقل من 25 بين 25-35 اكبر من 35
  284 136 16

يظهر من الجدول رقم 1 والجدول رقم 2 ما يلي :-

بلغ عدد الذكور من العينة 68% من مجموع العينة بينما كانت الاناث 32% من العينة  في حيث بلغ من هم اقل من خمسة وعشرين عاما 62% ومن هم اكبر من 35 عاما 4% فقط .

عرض نتائج اجابة المبحوثين على تساؤلات الدراسة

  • النتائج المتعلقة بالسؤال الاول :- ما مدى اعتماد الطلبة السوريين في الجامعات الاردنية على الفيس بوك في متابعة اخبار الطلبة السوريين وللاجابة على هذه السؤال تم استخراج التكرارات والنسب المئوية لاجابات اعتماد الطلبة السوريين في الجامعات الأردنية على الفيس بوك في متابعة اخبار الطلبة السوريين
  • جدول رقم (3) وهو يتعلق بتوزيع افراد العينة وفقا لاسئلة الدراسة حسب نسبة التعرض للفيس بوك
السؤال الاجابه التكرار النسبة المئوية
هل تتعرض الى الفيس بوك دائما 328 82%
  احيانا 56 14%
  نادرا 16 4%

وبين الجدول رقم 3 ان نسبة التعرض للفيس  بوك بين افراد العينة عالية جدا مما يؤكد على ان الدراسة صالحة للتطبيق على العينة المدروسة حيث ان نسبة 82% من المبحوثين يتعرضون الى الفييس بوك بصورة دائمة ويتطبق ذلك مع الفرضية التي وضعها الباحث على ان نسبة التعرض للفيس في اوساط الطلبة عالية جدا .

 

 

جدول رقم 4 وهو يتعلق بتوزيع افراد الدراسة على العينة وفقا لنسبة متابعة اخبار الطلبة السوريين في الفيس بوك

 

هل تتابع اخبار الطلبة السوريين في الفيس بوك الاحابة التكرار النسبة المئوية
  دائما 198 49.5%
  احيانا 186 46.5%
  نادرا 16 4%

وبين هذا الجدول ان نسبة متابعين المبحوثين لاخبار الطلبة السوريين هي نسبة مقبولة حيث اجاب نصف العينة تقريبا على انهم يتابعون اجبار الطلبة السوريين بشكل دائم في حيث اجاب 46.5% من افراد العينة على انهم يتابعون اخبار الطلبة السوريين احيانا

 

الجدول رقم 5

وهو يتعلق بالوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها الطلبة من اجل الحصول على المعلومات

 

ما هي اكثر الوسائل الاعلامية التي تعتمد عليها في الحصول على الاخبار الاجابة التكرار  النسبة المئوية
  اذاعات محلية 18 4.5%
  محطات تلفزه 196 49%
  مواقع الكترونية 112 28%
  شبكة الانترنت والاصدقاء 66 16.5%

حيث تبين من خلال الجدول رقم 5 ان نسبة كبيرة من الافراد يحصلون على المعلومات من خلال محطات التلفزه ومن خلال المواقع الالكترونية وشبكة الانترنت.

الجدول رقم 6

وهو يوضح مساهمة الفيس بوك في زيادة المعلومات عن  الطلبة السوريين

 

 

هل يساهم الفيس بوك في زيادة معلوماتك حول الطلبة السوريين الاحابة التكرار النسبة المئوية
  دائما 202 50%
  احيانا 190 48%
  نادرا 8 2%

حيث اكدت العينة المدروسة على ان الفيس بوك يساهم مساهمة كبيرة في زيادة المعلومات حول الطلبة السوريين في الاردن وبنسبة 50%

جدول رقم 7

ويوضح المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات أفراد عينة الدراسة

ويضم جميع بنود المجال الاول في اداة الدراسة والذي يعبر عن تشكيل الصورة الذهنية لدى افراد  العينة (ن=400)

الرتبة الرقم البند المتوسط الحسابي الانحراف المعياري التقيم
1 4 المواقع الالكترونية 2.78 0.46 مرتفعه
2 9 الاحتكاك اليومي مع الطلبة 2.78 0.46 مرتفعه
3 2 وسائل الاعلام الالكترونية 2.65 0.66 مرتفعه
4 6 الاهل والاصدقاء 2.48 0.87 مرتفعه
5 1 وسائل الاعلام المرئية 2.36 0.81 مرتفعه
6 8 الثقافة العامة 2.27 0.77 مرتفعه
7 5 الوسائل الاتصالية 2.22 0.82 مرتفعه
8 7 الراي العام 2.09 0.81 مرتفعه
9 3 الصحف والمجلات 1.62 0.77 متوسطه

وحسب الجدول اعلاه فان المواقع الالكترونية قد جاءت في المرتبة الاولى في تشكيل الصورة الذهنية لدى الطلبة السوريين في حين جاء في المرتبة الثانية الاحتكاك اليومي مع الطلبة في المرتبة الثانية وجاء في المرتبة الثالثة وسائل الاعلام الالكترونية والاهل والاصدقاء  وفي المرتبة الرابعة ووسائل الاعلام المرئية  وفي المرتبة الخامسة الثقافة العامة  وفي المرتبة السابعة الوسائل الاتصالية وفي المرتبة الثامنة الراي العام واخيرا الصحف والمجلات

الجدول رقم 7

ويوضح المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاجابات افراد عينة الدراسة المتعلقة بالبعد المعرفي

الرتبة الرقم الفقرة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري درجة التقيم
1 5 اعرف عن الطلبة السوريين من خلال المواقع الالكترونية 2.67 0.63 مرتفعه
2 3 اعرف عن الطلبة السوريين من خلال الفيس بوك 2.63 0.67 مرتفعه
3 4 اعرف عن الطلبة السوريين من خلال منشوراتهم على الفيس بوك 2.61 0.76 مرتفعه
4 1 لدى معرفة مسبقة 2.59 0.57 مرتفعه
5 2 اعرف معلومات عن الطلبة السوريين من خلال مؤتمرات احضرها 1.87 0.80 مرتفعه
6 7 اعرف عن الطلبة السوريين من خلال الصحف الاردنية 1.71 0.77 مرتفعه
7 6 اعرف من خلال ما ينشر على التلفاز 1.56 0.71 منخفضه
البعد المعرفي ككل     2.23 0.31 متوسطه

وقد اظهر الجدول اعلاه المتوسطات الحسابية لاجابات افراد العينة عن فقرات  البعد المعرفي حيث كانت الفقرة الخامسة اعلى فقرة من حيث المتوسط الحسابي وهي اعرف الطلبة السوريين من خلال المواقع الالكترونية ثم جاء في المرتبة التي تليها اعرف الطلبة السوريين من خلال ما ينشر في التلفزيون الاردني .

الجدول رقم 8

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاجابات افراد عينة الدراسة المتعلقة بالبعد السلوكي

الرتبة الفقرة الفقرة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري درجة التقيم
1 1  اعضب عندما اسمع عن الطلبة السوريين معلومات سلبية 2.85 0.51 مرتفعه
2 2 اود لو انني اشارك الطلبة السوريين في نشاطاتهم 2.73 0.54 مرتفعه
3 3 اهتم بمتابعة الاخبار الخاصة بالطلبة السوريين 2.73 0.54 مرتفعه
4 5 سوف اقوم بعمل نشاطات مشتركة مع الطلبة السوريين 2.71 0.55 مرتفعه
5 4 سوف اساهم بحملة مساندة للطلبة السوريين 2.62 0.61 مرتفعه
البعد السلوكي ككل     2.73 0.46 مرتفعه

يظهر الجدول رقم  8  المتوسطات الحسابية لاجابات افراد العينة عن فقرات البعد السلوكي بدرجة تقيم مرتفعه لجميع الفقرات حيث جاءت الفقرة الاولى وهي اعضب عندما اسمع عن الطلبة السوريين معلومات سلبية في اعلى مرتبة بمتوسط حسابي 2085 في حين جاء في المرتبة الاخيرة سوف اقوم بحملة مساندة للطلبة السوريين بمتوسط حسابي 2.62

جدول رقم 9

ويثمل الجدول رقم 9 المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاجابات افراد عينة الدراسة المتعلقة بالبعد الوجداني

الرتبة الفقرة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري الرقم درجة التقيم
1 اشعر بالحزن لمعاناة الطلبة السوريين 2.91 .42 1 مرتفعه
2 اشعر بالسعادة  لنجاح الطلبة السوريين 2.87 0.45 2 مرتفعه
3 اشعر بالتعاطف مع الطلبة السوريين 2.85 0.47 2 مرتفعه
البعد الوجداني ككل   2088 0.42   مرتفعه

ويظهر هذا الجدول المتوسطات الحسابية لاجابات افراد العينة عن فقرات البعد الوجداني بدرجة تقيم مرتفعه لجميع الفقرات حيث جاء في المرتبة الاولى اشعر بالحزن لمعاناة الطلبة السوريين وبمتوسط حسابي مقداره 2.91 وجاء بالمرتبة الاخيرة الفقرة الثانية وهي اشعر بالتعاطف مع الطلبة السوريين بمتوسط حسابي مقداره 2.85 وبلغ المتوسط الحسابي للبعد الوجداني كلل 2.88 وبدرجة تقيم مرتفعه .

جدول رقم 10

يوضح جدول رقم 10 استخراج التكرارات والنسب المئوية لاجابات افراد عينة الدراسة عن الانشطة التي يشارك بها الطلبة السوريين

الانشطة التي يشارك بها الطلبة التكرار النسبة المئوية
النشاطات الرياضية 171 85
النشاطات الترفيهية 158 79
النشاطات الفنية 129 64.5
النشاطات الاجتماعية 175 78.5
النشاطات الاقتصادية 23 11.5

ويظهر من الجدول اعلاه ان الانشطة الرياضية قد حازت على اعلى نسبة من المشاركة حيث يشارك الطلبة السوريين في الانشطة الرياضية بشكل مكثف  بينما بلغت ادنى نسبة النشاطات الاقتصادية حيث حازت على نسبة متدنية جدا.

النتائج والتوصيات

نتائج الدراسة :

هدفت الدراسة الى التعرف على الصورة الذهنية للطلبة السوريين في الاردن حيث التحق ما يزيد عن ثلاثة الاف طالبة وطالبة سورية في الجامعات الاردنية في اعقاب التدهور الامني الذي شهدته سوريا في عام 2011م ويدرس هؤلاء الطلبة في الجامعات القريبة من الحدود السورية الاردنية وهي جامعة اليرموك وجامعة جدارا وفي غيرها من الجامعات مثل جامعة الزرقاء وتقدم الكثير من المنظمات الدولية الدعم المالي اللازم لهولاء الطلبة .

وقد ركزت هذه الدراسة على صورة الطلبة السوريين كما يعكسها تطبيق الفيس بوك وعلى اعتبار ان هذا التطبيق من اكثر التطبيقات استخداما في الاردن حيث اكدت دراسة سابقة للباحث ان نسبة استخدام الطلبة للفيس بوك في الادن مرتفعه حيث بلغت 87%. وعليه فقد اختار الباحث استطلاع اراء الطلبة عبر تطبيق الفيس بوك الذي يعتبر تطبيقا جماهيريا وواسع الانتشار في الاردن

ويستدك من نتائح الدراسة  ان شبكات التواصل الاجتماعي اصبحت تشكل مصدرا من مصادر الحصول على الاخبار والمعلومات حيث تنافس وسائل الاتصال التقليدية وان استخدام الطلبة لشبكات التواصل كافي لاعطاء صورة ذهنية حقيقة عن الموضوع المدرس حيث تبين ان تطبيق الفيس بوك قد قام بعكس صورة ايجابية عن الطلبة السوريين الذين يدرسون في الاردن  حيث ان الطلبة الجامعين في الاردن قد رحبوا بالطلبة السوريين من منطلق الاخوة والجيرة والدين والقومية

وفي ضوء  هذه النتائج :-

فان الدراسة تؤكد على اهمية دوار مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين العلاقات وتعزيزها بين افراد المجتمع وخاصة جيل الشباب حيث اكدت الدراسة دور هذه الوسائل في الحياة الجامعية وخاصة موقع الفيس بوك الذي يعتبر من المواقع ذات الاثر في المجتمع الاردني وفي اوساط الطلبة الجامعين حيث اصبح الطلبة يعتمدون على هذا الموقع في الحصول على المعلومات والاخبار وتبادل الاراء والتواصل مع بعضهم البعض بعكس موقع توتير الذي يعتبر موقعا من مواقع النخبة في الاردن حيث ان نسبة استخدامه في اوساط الطلبة نسبة قليلة فموقع الفيس بوك هو موقع شعبي يحظى باستخدام كبير في اوساط الطلبة على عكس موقع توتير حيث جاءت نتائج الدراسة متوافقة جدا مع الفرضيات التي وضعها الباحث .

.

واتفقت الدراسة مع الدراسات السابقة في ان موقع الفيس بوك يحقق اشباعا معرفيا للطلبة بنسبة 80% وان الطلبة اصبحوا يعتمدون عليه في الحصول على المعلومات واكدت الدراسة على ان لموقع التواصل الاجتماعي العديد من السلبيات والايجابيات وان طلبة الجامعات يستفيدون من هذه المواقع في سبيل تعزيز الايجابيات واستخدامها بصورة ايجابية تخدم حياتهم الجامعية .

وعليه فقد خلصت الدراسة الى النتائج التالية :-

  • الصورة الذهنية عن الطلبة السوريين في المجتمع الاردني هي صورة ايجابية حيث يحظى الطلبة السوريين في الاردن بالاحترام والتقدير وسط اقرانهم في الجامعات الاردنية
  • يعتمد الطلبة السوريين المقيمين في الاردن في الحصول على المعلومات اللازمة لهم على وسائل الاعلام المحلية وخاصة محطات التلفزة الاردنية حيث يعتمد هؤلاء الطلبة عليها بشكل كبير
  • يعتبر الفيس بوك اداة من الادوات المهمة التي يعتمد عليها الطلبة في الحصول على المعلومات حيث ان معظم الطلبة لديهم حسابات على الفيس بوك
  • يساهم تطبيق الفيس بوك بتزويد الطلبة السوريين المقيمين في الاردن بمعلومات كافية فيما يتعلق بالحياة العامة والحياة الجامعية
  • ضرورة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من قبل المؤسسات التعليمية في تحقيق الاشباعات النفسية والاجتماعية والمعرفية لدى الطلبة
  • استخدام هذه الشبكات بتزويد الطلبة بالمعلومات في مجال التخصص الذي يدرسونه في الجامعة
  • التوسع في استخدام التعليم المدمج في التعليم الجامعي
  • توجيه الطلبة نحو الاستخدام الامن لوسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة منها في التعليم واكتساب المهارات
  • ادخال تخصص التربية الاعلامية الى المناهج الجامعية واكساب الطلبة معرفة الاستخدام الامثل لوسائل التواصل الاجتماعي.

التوصيات :-

توصى الدراسة بضرورة الاهتمام بالطلبة السوريين على اعتبار انهم طلبة عرب وتقديم كل الدعم اللازم لهم وفتح ابواب الجامعات امامهم خاصة الجامعات الخاصة وتقديم الخصومات المناسبة لهم في الاسعار .

حيث ان تواجدهم في الاردن يساهم بانعاش الاقتصاد الاردني ويساهم بالتعرف على ثقافة الشعب السوري الذي يعتبر من اعرق الشعوب العربية كما توصى الدراسة بضرورة ايجاد هيئة تستقبل هؤلاء الطلبة حيث لا يغادروا الاردن الى دول اخرى .

 

المراجع :-

محمد المنصور، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين”، الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك، 2012،.

 بشرى جميل الراوي  ، دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير، مجلة الباحث الاعلامي، العدد 18، 2012،

دون تابسكوت ،جيل  الأنترنت،  ترجمة: فرسان بيومي محمد، كلمات عربية، القاهرة،2011،

وليد رشاد، نظرية الشبكات الاجتماعية بين الايدولوجيا والميثودلوجيا، مجلة قضايا استراتيجية،  المركز العربي لأبحاث الفضاء الالكتروني، القاهرة، مارس 2012م.

عبد الحميد، صلاح، الإعلام والثورات العربية، مؤسسة طبية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2013 ،.

نديم منصوري ،  سوسيولوجيا الانترنت، منتدى المعارف ، بيروت ، 2013،.

تحسين منصور، دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الأردني، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد (7)، العدد (2)، 2014

Anne West and others: “Student’s Facebook ‘Friends ‘public and private spheres”، Journal of Youth studies، Vol.12, N°6 December 2009, p: 3.

أسامة سعد أبو سريع ،الصداقة من منظور علم النفس، مكتبة عالم المعرفة، 1993.

عيسى الشماس، الصداقة عند الشباب الجامعي (طلبة كليتي التربية والعلوم بجامعة دمشق نموذجا) مجلة جامعة دمشق، المجلد 28 ، العدد 2 ،2012.

McKenna and Bargh: plan 9 from Cyberspace: “The implications of the internet for personality and social psychology”، personality and social psychology Review، 4(1) 2000,

Baron-Cohen, S. and Wheelwright, S. The Friendship Questionnaire (FQ): An investigation of adults with Asperger Syndrome or High Functioning Autism, and normal sex differences. Journal of Autism and Developmental Disorders 33 , 2003

 

 ، خضراء براك بوخريص ، إدمان الانترنت والتواصل الاجتماعي عند الطلبة الجامعيين في تبسة – الجزائر، مجلة إضافات، الجمعية العربية لعلم الاجتماع، مركز دراسات الوحدة العربية، العدد 25، شتاء2014،

142.

Schultz, K. T (2011) ، friends on Facebook: the impact of Facebook on interpersonal friend ship of female college students, A thesis presented to the faculty communication and leader ship studies, Gonzage university.

حلمي خضر ساري، تأثير الاتصال عبر الانترنت على العلاقات الاجتماعية، دراسة ميدانية في المجتمع القطري، مجلة جامعة دمشق، العدد (1، 2)، المجلد 24 ، 2008 ،

 

Vonsoon, Michele (2010)، Facebook and the Invasion of technological communities, New York.

Hristova, D. Musolesi, M. and Mascolo, C. (2014)، Keep your friends close and your Facebook friends closer: A multiplex Net Work Approach to the analysis of off line and online social ties, arxiv preprint arxiv.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى