اخبار عربيةاخبار محليةزرقاويات

انطلاق فعاليات البطولة الدولية الجامعية لكرة العين بالجامعة الهاشمية

الدرب نيوز-عمر ضمرة-

افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، اليوم الأحد البطولة الدولية الجامعية الثانية لرياضة كرة العين، التي نظمتها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ،بمشاركة عدد من الفرق الأردنية والعربية والأجنبية .

ويشارك في البطولة ، التي تستمر يومين ، عشرة فرق من المغرب العراق الهند ، وفرق الجامعات الأردنية التي تمثل: آل البيت، والحسين، ومؤتة، والطفيلة، وجدارا وفريق من وزارة التربية والتعلم/مديرية تربية الزرقاء الأولى، والفريق المستضيف فريق الجامعة الهاشمية .

وحضر حفل افتتاح البطولة رئيس الاتحاد الدولي المؤسس لكرة العين/مكتشف هذه الرياضة محمد حمّان من المغرب، وأعضاء الاتحاد الدولي وهم :سيرجي بوتو ولويزتا بوتو من فرنسا، والدكتور أحمد السويدي والدكتور ناظم الوتَّار وعكلة الحوري من العراق، وبراتاب من الهند، والدكتور جاسم ميرزا من الإمارات العربية المتحدة، والدكتور محمد الربيعان من الكويت، والدكتورة إيمان أبوالشوارب من قطر، والدكتورة باولا من إيطاليا، والمهندس صالح الغويري عضو مجلس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وتضمن حفل الافتتاح دخول الفرق المشاركة واصطفافها،وعزف السلام الملكي الأردني، والسلام الوطني للفرق المشاركة، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، إضافة إلى تقديم عروض رياضية منها عرض رياضة البار كور، وعروض مهارات فنون قتالية، وكاتا فردية، ودبكية شعبية،وكذلك تكريم الجهات الراعية والداعمة للبطولة وهي شركات أورانج، وزين، والبيبسي، وفندق سبار، وأعضاء مجلس الكلية من المجتمع المحلي وهما المهندس صالح الغويري و جهاد الزواهرة.

وقال الدكتور محمد حمان :” إننا نشعر بالفخر للمشاركة في الدورة الثانية للبطولة الجامعية الدولية في الأردن وفي الجامعة الهاشمية التي أخذت على عاتقها نشر هذه الرياضة الجميلة، فمن هذا المنبر أشكر رئيس الجامعة الهاشمية وعميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية على دعمهم ومساندتهم لهذه الرياضة ولهذا المشروع الرياضي العربي”.

وبين أن كرة العين رياضة جماعية تعزز روح الجماعة والتعاون وتجعل اللاعب يتحمل المسؤولية وحده في الحصول على الكرة المعينة بسرعة ،مع عدم ارتكاب الأخطاء ،ثم الوصول إلى الهدف في حدود معينة ،واحترام قوانين اللعبة ،مشيراً إلى الفوائد الصحية المعروفة لكل رياضة ونشاط بدني ممتع.

وذكر عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/أمين عام الاتحاد الدولي لكرة العين الدكتور عبدالباسط الشرمان :”ان الجامعة الهاشمية نفخر بمشاركة الأشقاء والأصدقاء من المغرب، والهند، والعراق، إضافة إلى فرق عدد من الجامعات الأردنية وفريق من وزارة التربية والتعلم/مديرية تربية الزرقاء الأولى، والفريق المستضيف فريق الجامعة الهاشمية”.

ونوه بأن الجامعة أخذت على عاتقها استضافة البطولة الدولية بعد النجاح الذي حققه فريق الجامعة في البطولات الدولية ،إذ حل في المركز الأول في البطولة الدولية التي عقدت في كازابلانكا في المغرب الشقيق عام 2019، وفوزه أيضا بالمركز الأول بالبطولة الدولية التي عقدت في كشمير بالهند عام 2020.

وأشار الدكتور الشرمان إلى أن كرة العين رياضة جماعية تمزج بين الرياضات الجماعية الأربعة المعروفة (كرة القدم والسلة واليد والطائرة)، وترتكز على الألوان وتحافظ على صحة العين، وهي لعبة جديدة من ابتكار مغربي، لافتاً إلى أنه سيعقد ضمن برنامج البطولة وعلى هامش المباريات دورتي تدريب وتحكيم بإشراف رئيس الاتحاد الدولي لكرة العين والأمين العام، للفرق المشاركة وطلبة الجامعة والمهتمين من المجتمع المحلي وضيوف الأردن.

وأوضح مدرب فريق الهاشمية الدكتور فالح أبوعيد أن كرة العين تعتمد على الألوان ومكونة من ثمانية لاعبين وتمارس على ملعب مساحته 40 مترا طولا، و 20 مترا عرضا، ويتم تقسيم الملعب الى قسمين لكل قسم ثمانية لاعبين، حيث يرتدي كل فريق أربعة ألوان بواقع لون واحد لكل لاعببن اثنين من الفريق وهي الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر، وتحتسب نقطة واحدة ان تم تمرير الكرة باليد، ونقطتان ان تم تمرير الكرة بالقدم، وثلاث نقاط ان تم تمريرها بالرأس.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى