اخبار محليةزرقاويات

الزرقاء:ورشة عمل حول تحليل المخاطر المحتملة في مهنة إعداد وبيع الشاورما

الدرب نيوز-عمر ضمرة-

نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء/فرع الزرقاء بالتعاون مع غرفة تجارة الزرقاء في مبنى الغرفة ،اليوم الخميس، ورشة عمل لمناقشة تحليل تحليل المخاطر المحتملة في مهنة إعداد وبيع الشاورما وطرق تجنبها ، بحضور جمع كبير ومميز من أصحاب المطاعم والعاملين والمهتمين .

وأكد مدير المؤسسة في الزرقاء المهندس أحمد العبهري ،ان هذه الورشة تأتي في سياق سلسلة ورش تدريبية وتوعوية في جميع القطاعات ، ضمن خطة عمل مدروسة ومعدة لكافة القطاعات الهامة في مجال الغذاء ، وهي إستكمالاً للنهج الوعوي والتثقيفي الذي تنتهجه المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، ممثلة بإدارتها وجميع موظفيها .

وأفاد بأن قطاع الشاورما يعد من القطاعات المهمة والأعلى خطورة، إذ تم الإعداد لهذه الورشة التوعوية للتأكيد على ضرورة الإلتزام بالتعليمات الخاصة الصادرة بهذا القطاع ، خاصة في أشهر فصل الصيف ، لافتاً إلى توجيهات المدير العام للمؤسسة  بضرورة التواصل الدائم مع الشركاء من القطاع الخاص والتشاور معهم للإتفاق على السبل التي تسهل معاملاتهم وتضمن سلامة  الغذاء للحفاظ على صحة المواطنين .

وأوضح العبهري ان الهدف من الورشة إطلاع القطاع الخاص على أية مستجدات بخصوص الغذاء ،والإستماع لمقترحاتهم وملاحظاتهم،من أجل دراستها والأخذ بها ، مشيراً إلى أهمية تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص ،كما دعا جميع العاملين والمهتمين للتواصل مع المؤسسة، عبر وسائل التواصل المعلنة على موقع المؤسسة ، لتقبل أية ملاحظات.

من جانبه أكد نائب رئيس غرفة تجارة الزرقاء جهاد المرايرة ، ان متابعة القضايا الأساسية التي تهم القطاعات التجارية لمنتسبي الغرفة وتعزيز التشاركية بين القطاعين العام والخاص بتقديم الندوات والمحاضرات وورش العمل المتخصصة للقطاعات التجارية وتيسير تواصل التجار مع الجهات المعنية، يعد منهجاً في مسيرة الغرفة الخيرة .

وقدم رئيس شعبة الرقابة في المؤسسة المهندس مؤمن جناجرة شرحاً تفصيلياً عن المخاطر المرتبطة بإعداد الشاورما في المطاعم ، والمعايير والإشتراطات الصحية لمؤسسات تقديم الغذاء ،مشيراً إلى أكثر المخاطر إنتشاراً وهي المخاطر البيولوجية ( البكتيريا ، الفيروسات ، الطفيليات ) والجراثيم التي تنتقل بواسطة الأغذية .

وبين نوعية الأغذية ذات الخطورة العالية ، والآفات الملوثة للأغذية ، والشروط التي يتعين توفرها في اللحوم والدواجن والشروط الخاصة لمطاعم الشاورما ، لافتاً إلى أهمية التنظيف المتواصل والتطهير،و برامج الرقابة والتفتيش الذاتي في مؤسسات تقديم الطعام ،والتشريعات الضابطة لسلامة الأغذية في المؤسسات الغذائية ،وذلك ضمن خطة التوعية والإرشاد التي تنتهجها المؤسسة .

مثلما تحدثت المهندسة جمانة فارس من شعبة وبائيات سلامة الغذاء ،عن صحة العاملين المتداولين في المنشآت الغذائية ،والأمراض المنقولة بالغذاء، والتعريف بالعامل المتداول ودوره في منع حدوث التسممات الغذائية، بالاضافة لقوانين الغذاء ودور المشرف الصحي.

في حين تطرق رئيس شعبة التوعية والتثقيف المهندس هيثم الأحمد ، إلى إستخدام المشاغل لأكثر من غاية، وتواجد المرافق الصحية بالقرب من أماكن تقديم واعداد الوجبات ، وعدم توفر شفاطات الهواء الكبيرة التي تتناسب مع حجم المكان ، وعدم كفاية الأدوات المستخدمة في العمل ، فيما تخلل جلسات الورشة نقاش وحوار وطرح العديد من الأسئلة والإستفسارات التي تم الإجابة عليها بشكل مفصل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى