نبض الشارع

خطبة جمعة بلغة الصم واخرى باللغة البنغالية في الزرقاء وخطة لمكافحة التطرف

 

 

sgdle.jpg

 

خطبة جمعة بلغة الصم واخرى باللغة البنغالية في الزرقاء وخطة لمكافحة التطرف

الزرقاء- من ماجد الخضري

بين مدير أوقاف الزرقاء الدكتور محمد فوزي ان مديرية اوقاف الزرقاء باشرت بربط جميع المساجد التابعة لها بشكبة الكترونية مزوده بالكاميرات مشيرا الى ان تكلفة الشبكة تبرع من محسنين وان وزارة الاوقاف لم تتكلف اية مبالغ مالية جراء ذلك.

وقال في تصريحات الى “الراي” ان الشبكة ستمكن المديرية من مراقبة جميع المساجد والتأكد من فتحها في الأوقات المحددة وعدم ارتكاب مخالفات من قبل العاملين فيها وأشار الى ان المساجد لن تكلف دفع اية مبالغ مالية باستثناء اشتراك شهري بالانترنت بعشرين دينارا .

وقال ان هذه الخطوة تأتي متزامنة مع الانتهاء من اتمتة اعمال مديرية الاوقاف وارشفة كافة الوثائق فيها بالتعاون مع شركة برمجة بحيث أصبحت كل المعاملات في المديرية تتم من خلال الحاسوب مما يسهل على المراجعين ويختصر الوقت في التعامل يدويا مع الملفات .

وبين ان المديرية وضعت خطة من اجل ربط كافة المساجد التابعة للمديرية بالطاقة الشمسية مشيرا الى ان فاتورة الكهرباء كانت تعتبر مشكلة بالنسبة للكثير من المساجد وكانت تكلف الوزارة مبالغ كبيرة واضاف ما يزيد عن خمسين مسجد تم ربطها بالطاقة الشمسية حديثا بحيث اصبح عدد المساجد المستفيدة من مشروع الطاقة الشمسية مئة وخمسين مسجدا.

وبين ان مجلس محافظة الزرقاء خصص مبلغ ربع مليون دينار من اجل ربط مزيد من المساجد بمشروع الطاقة الشمسية وتطبيق فكرة المسجد الاخضر في المحافظة وهو المسجد الذي يتم من خلاله الاستفادة من مياه الوضوء في زراعة الاشجار وتجميل الساحات المحيطة بالمسجد والحفاظ على الماء والكهرباء.

وتحدث اعن فكرة المسجد الاستثماري التي بوشر بتطبيقها وقال هناك عدد من المساجد في الزرقاء تقع في اماكن تجارية حساسة و المديرية بالتعاون مع لجان المساجد ومجلس المحافظة قررت تطبيق فكرة المسجد الاستثماري في عدد من المساجد من خلال انشاء مخازن استثمارية بحيث يقوم كل مسجد من هذه المساجد بالإنفاق على نفسه من خلال الدخل المالي المتأتي من خلال تأجير المخازن التابعة له للعامة .

وتحدث مدير الاوقاف عن خطة متكاملة وضعت من اجل محاربة التطرف والافكار الدخيلة على امتنا مشيرا الى ان المديرية بدات وبالتعاون مع مديريات التربية بتنظيم محاضرات ومواعظ في المدارس تركز على الفكر الوسطي النير ومحاربة الفكر المتطرف وقال من ضمن هذه الخطة يتم ألان إقامة خطبة الجمعة بلغة الصم والبكم في مسجد رقية بنت رسول الله مشيرا الى ان فئة الصم التي تشكل ما يزيد عن خمسة بالمئة من المجتمع كانت مهملة وانهم لم يكونوا يتواصلون مع الائمة والوعاظ وكان الانترنت هو الطريق الوحيد لمعلوماتهم عن الدين وكانوا يأخذون الاحكام عن الانترنت وبعض المواقع المتشددة.

واشار الى ان خطبة الجمعة تقام ايضا باللغة البنغالية في منطقة الظليل حيث يتواجد ما يزيد عن ثلاثين الف بنغالي وقال لقد قامت مديرية الاوقاف بالتشبيك مع هؤلاء البنغال وإرشادهم نحو التفكير السليم والقويم وهي على تواصل معهم من خلال الخطبة بلغة البنغال والدروس في منطقة الظليل في مسجد عبد الله عزام .

وقال ان الدعاة من مديرية اوقاف الزرقاء وصولوا امريكا حيث يتم ايفاد عدد من علماء الدين الى هناك خاصة في شهر رمضان للمساهمة في نشر الدين الإسلامي الحنيف من خلال المراكز الإسلامية المنتشرة في أمريكا وعدد من الدول الاوربية.

واشار الى ان عمل مديرية الاوقاف لم يقتصر على ذلك بل تعدى ذلك الى الانشطة المجتمعة مثل دورات تعليم الحاسوب واللغة الانجليزية في مبنى المديرية بالتعاون مع منظمة نيكود اليابانية ومن خلال المسجد الجامع مسجد العرب والذي تقام فيه العديد من الدورات المجتمعية منها دورات لطلبة الثانوية العامة في الرياضيات والكيمياء الاحياء والفيزياء واللغة الانجليزية وفي القطاع النسوي دورات في صناعة الصابون وغيرها من الدورات التي تقام على مدار الشهر.

واشار الى ان احد ائمة الزرقاء وهو امام مسجد عبد الله بن مسعود مالك عدنان صبحي فاز بالمرتبة الاولى في مسابقة حفظ القران وتلاوته على مستوى العالم وقد اقيمت المسابقة في السعودية وهي مسابقة الملك عبد الله بن عبد العزيز وفاز بمبلغ اربعين الف دينار بعد ان حصل على هذه المرتبة المتقدمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى