هل من الممكن خروج بلدية الزرقاء من أزمتها ؟؟؟


هل من الممكن خروج بللدية الزرقاء من أزمتها ؟؟؟
الزرقاء – من د . ماجد الخضري
أزمة مالية خانقة تعاني منها بلدية الزرقاء ما زالت تلقي بظلالها على الخدمات التي تقدم من خلال البلدية للمواطنين ، فالبلدية حتى اللحظة لم تنجح في طرح عطاء تعبيد بقيمة مليوني دينار أردني من اجل إعادة كسوة شوارع المدينة بالزفتة وهي في امس الحاجة الى ذلك حيث تعاني الكثير من شوارع المدينة من الحفر والمطبات التي تنتشر هنا وهناك .
وعلى الرغم من ان رئيس البلدية قد حمل الحكومة مسؤولية ما ال اليه وضعها المالي الا ا ن البعض يرى ان بلدية الزرقاء قادرة على النهوض من كبوتها والاعتماد على نفسها .
ويرى رئيس بلدية الزرقاء المهندس علي ابو السكر ان ازمة البلدية هي ازمة مالية وان البلدية لم تتلق أي دعم من الحكومة أو وزارة البلديات خلال عام مضى.
مشيرا الى ان بلدية الزرقاء ورثت مديونية مقدراها 34 مليون دينار وأن المديونية الكبيرة أثرت على أداء البلدية وعلى الخدمات التي تقدم للمواطنين وقال أن الزرقاء بحاجة ماسة إلى مشروع تعبيد وأن البلدية خصصت مليوني دينار لهذه الغاية ولكن وزارة البلديات ترفض السماح لها بطرح المشروع بحجة أن المخصصات غير موجودة في صندوق البلدية على الرغم من ان المخصصات رصدت من خلال موازنة البلدية.
وبين أبو السكر أن مستوى النظافة في المدينة “جيد” وأن البلدية تحتاج حاويات، وتعمل جاهدة لرفع مستوى الخدمات في المدينة. وتمنى ان تشهد الفترة القادمة حل مشاكل بلدية الزرقاء المالية لتتمكن البلدية من القيام بواجباتها تجاه ابناء المدينة وقال نحن مستمرون في خدمة ابناء الزرقاء وفي تحسين وتجويد مستوى الخدمات المقدمة من خلالنا
ويرى عضو مجلس بلدية الزرقاء احمد ضاري الزواهره أن مشكلة البلدية بالدرجة الاولى هي مالية، وأن البلدية تدرس النهوض ماليا وان الاعضاء عقدوا اكثر من اجتماع من اجل الخروج بحل لهذه المشكلة المستعصية وتمنى ان يتم مساعدة البلدية في تخطى هذه الازمة مؤكدا ان الحل لن يكون بعيدا عن الحكومة ومساعدة البعض في الحصول على قرض يمكنها من تنفيذ عدد من المشاريع وقال تحتاج البلدية الى مساندة ومشاركة من مختلف القطاعات خاصة الحكومة.
وبين ان عدد من اعضاء المجلس البلدي يعملون بكل ما يملكون من جهد من اجل تطوير اداء البلدية وتعظيم الانجازات واضاف عدد من أعضاء المجلس البلدي عقدوا اكثر من اجتماع من اجل النهوض بالبلدية ماليا وإداريا و ان اعضاء المجلس البلدي مع الرئيس الشرعي للبلدية المهندس علي ابو السكر ومع اكمال مدته الشرعية وقال انا مع المهندس علي ابو السكر.
وبين نائب رئيس بلدية الزرقاء محمد ذيب الزواهرة ان الازمة الماليه الخانقة تحيط بالبلدية من كل جانب، لدرجة انها عاجزة عن دفع المستحقات الماليه للتجار الذين يتعاملون مع البلدية وقال ان الازمة المالية التي تمر بها البلدية قد اثرت بشكل كبير على الخدمات المقدمة من خلال البلدية للاهالي
واكد أن بلدية الزرقاء لم تتلق أي دعم من الحكومة أو وزارة البلديات في المرحلة الاخيرة، كما انها لم تحصل على قرض من بنك القرى والتنمية، خاصة أن مديونية البلدية بلغت قبل تسلم المجلس الحالي 34 مليون دينار وقال ان البلدية وعدت بقرض من بنك تنمية المدن والقرى بقيمة 22 مليون دينار اردني ولكنها لم تحصل عليه وتمنى من بنك تنمية المدن والقرى ان يمنح البلدية قرضا في اسرع وقت من اجل سداد الضمان الاجتماعي ورفع الحجز المفروض على البلدية من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي .
وقال عضو المجلس البلدي وليد ابو عبده ان حل ازمة البلدية لا يكون الا من خلال تقديم دعم حكومي لبلدية الزرقاء واعطاء البلدية قرض من بنك تنمية المدن والقرى ومساعدة البلدية في التخلص من مديونيتها التي تزيد عن 34 مليون دينار .
من جهته بين مستشار رئيس بلدية الزرقاء خالد حماد ان ظروف بلدية الزرقاء الصعبة دفعت العديد من الاشخاص لاطلاق اشاعات هنا وهناك تفيد ان رئيس البلدية سيستقيل او انه قد قدم استقالته وان المجلس البلدي سوف يتم حله وبين ان رئيس البلدية لن يستقيل وانه سيكمل مدته القانونية وان البحث جاري عن حلول من اجل الخروج من الازمة المالية التي تمر بها البلدية مؤكدا ان قادم الايام سوف تشهد تحسنا واضحا في الخدمات المقدمة للاهالي



