الجامعة الهاشمية نفذت مشاريع مكنتها من الحصول على الماء والكهرباء بالمجانا


الجامعة الهاشمية نفذت مشاريع مكنتها من الحصول على الماء والكهرباء بالمجان
الجامعة الهاشمية نفذت مشاريع مكنتها من الحصول على الماء والكهرباء بالمجان
الزرقاء – من د.ماجد الخضري
خطت الجامعة الهاشمية خطوات كبيرة في طريق تحويل الجامعة الهاشمية الى جامعة خضراء حيث نفذت الجامعة مجموعة من المشاريع الرائدة في سبيل تحقيق هذه الغاية ومنها مشروع الطاقة الشمسية ومشروع تحلية الماء ومشروع استخراج الماء من الهواء وغيرها من المشاريع .
وبين رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني في حديث ل ” الراي ” ان الطموح الذي لا حدود له لا يتحقق إلا بالإيمان بقدراتنا البشرية المبدعة، وتجاوزنا المعيقات، وقال عندما فكرت إدارة الجامعة الهاشمية بإنجاز مشروع الطاقة الشمسية، قال الخبراء إن حاجة الجامعة من الكهرباء هي (2.5) ميغاواط سنويًا، إلّا أن الرؤية الاستشرافية عند إدارة الجامعة، أصرت أن يكون هذا المشروع الوطني الريادي بحجم ضعف حاجة الجامعة بقدرة (5) ميغاواط، وذلك تطلعًا إلى التوسعات المستقبلية للجامعة، وإلى الاستثمار لهذا الفائض المالي، وبعد أن بدأ المشروع الذي افتتحه سمو الأمير الحسن بن طلال المعظم بتاريخ الخامس من حزيران عام 2016، وتم اختيار هذا التاريخ ليكون الرد العلمي والحضاري على تاريخ النكبة بمشروع بيئي، اقتصادي، وعلمي، وبحثي، وعمراني، وجمالي.
واضاف أطلق على مشروع الطاقة الشمسية “شمس الهاشمية” الذي ينقسم إلى ثلاثة اقسام الاول مزرعة (محطة) طاقة شمسية (4) ميغاواط، والجزء الثاني بقدرة (1) ميجا واط منفذ على شكل ممرات مظللة للطلبة ويُشكل ممر الطاقة الشمسية (الممر الأخضر) مظهرًا معماريًا وجماليًا فريدًا من نوعه بين الجامعات العالمية.
والجزء الثالث مظلات للسيارات حوالي (200) موقف. وبلغت كلفة المشروع (5.5) مليون دينار، واسترد كلفته خلال سنة و(4) أشهر وتم (خفض كلفة استهلاك الكهرباء في الجامعة من 2.5 مليون دينار سنويا إلى (الصفر) وتورد الجامعة لشبكة الكهرباء الوطنية بما يعادل (2) مليون دينار سنويا). فكانت الجامعة أول مؤسسة أردنية تعتمد اعتمادا كليا على الطاقة الشمسية، كما تعد الجامعة من أولى الجامعات على المستوى العالمي التي تعتمد اعتمادا كليا على الطاقة الشمسية.
وبين ان المشروع فاز بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى عام 2016. كما فاز المشروع بجائزة الإمارات للطاقة”/الجائزة الذهبية ( Emirates Energy Award (EEA ضمن فئة “المشاريع الكبيرة/أكثر من (500) كيلوواط”، وتنافست الجامعة مع (210) مؤسسة من (21) دولة عربية وأجنبية.
واضاف ولم تكتفِ إدارة الجامعة بذلك بل بحثت عن حلول إبداعية ومستدامة أخرى فقامت بزراعة (5000) شجرة من الهوهوبا والجاتروفا وهما نباتان ينتجان الوقود الحيوي Biodiesel والزيوت الطبية، ويتوافقان مع بيئة الجامعة ويتحملان ملوحة التربة والماء ودرجات الحرارة العالية والمنخفضة أيضًا.
وبين الدكتور بني هاني ان الجامعة تعمل حاليًا على تقديم نموذج وطني في معالجة تحدي (شح المياه في الأردن)، من خلال: إنشاء محطة تحلية المياه المركزية والنموذجية، وذلك لتحلية مياه آبار الجامعة بإنتاجية (650) م3 يوميا تعمل على الطاقة الشمسية وذلك لحاجات الجامعة من المياه العذبة، ولإجراء البحوث من قبل الأساتذة والطلبة وتوسيع الرقعة الخضراء.
وبين ان العمل جاريا على تركيب وحدات لاستخلاص الماء من الهواء ضمن تقنيات علمية متقدمة. وطرح عطاء لإنشاء مختبر متطور لاستخراج الماء من الهواء، بكلفة (2) مليون دينار.
وقال يقوم باحثون من كلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة بإجراء تجارب بحثية بأجهزة (دلتا ووتر) لمعالجة المياه بالتقنية المغناطيسية من خلال جهاز معالجة مغناطيسية لملوحة المياه.
وقال رئيس الجامعة الهاشمية ان الجامعة بدات بالاهتمام بالصحراء والمناطق الجافة من اجل زراعتها وبين
ان الجامعة بادرت لإنشاء كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة لتطوير الموارد الطبيعية والبيئية والبشرية في البادية الأردنية والأراضي الجافة وشبه الجافة في الوطن العربي واستغلال البادية الأردنية في الزراعات التي تتوافق وظروف هذه المناطق بهدف توفير حلول بحثية رائدة وتخريج كفاءات علمية لتطوير المناطق شبه الجافة والبادية التي تشكل حوالي (80 بالمائة) من مساحة الأردن. وتم تأسيس الكلية بالتعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا. والمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) ICARDA.وتطرح الكلية تخصص في درجة البكالوريوس في “الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة” الأول من نوعه في الأردن.



