اخبار عربيةاخبار محليةزرقاوياتنبض الشارع

مواطنو الزرقاء يعبرون عن إستيائهم لعدم جاهزية البنية التحتية….

وذلك مع اقتراب تطبيق قانون السير المعدل

الدرب نيوز-عمر ضمرة-

مع بدء العد التنازلي لتطبيق قانون السير المعدل ،بعد نشره في الجريدة الرسمية ، عبر عدد من مواطني محافظة الزرقاء عن استيائهم لعدم جاهزية البلديات وعدم إستعدادها من حيث تجهيز البنية التحتية للشوارع والأرصفة والإفتقار لممرات المشاة والإشارات التحذيرية التي تشمل الشوارع كافة وإنارة الشوارع .

وبينوا ان السائق يواجه مشاكل بالشوارع غير المهيأة لتجنب حوادث السير، حيث يتفاجأ سائق المركبة في كثير من الأحيان بوجود مطبات دون إشارات قبل الوصول إلى المطب ، ناهيك عن الحفر والهبوطات في بعض الشوارع التي تحتاج إلى صيانة من قبل البلديات ، إضافة إلى ما تشكله مناهل الصرف الصحي من مصائد للمركبات التي يحاول معظم السائقين تجنبها أثناء القيادة وبشكل متهور لا تحمد عقباه .

وأكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري ، ان معظم الشوارع في الزرقاء غير مهيأة لتطبيق بنود القانون المعدل ، إذ أنها تفتقر لممرات مخصصة للمشاة ، وعدد جسور المشاة قليل ،رغم ما يشكله الجسر من عبء وجهد كبير على المرضى وكبار السن والأطفال ، حيث ان ممرات المشاة ضرورة ملحة للإنسجام مع مواد القانون الجديد، خاصة المادة (27 /ج).

وأضاف الخضري، ان أرصفة الزرقاء، ورغم ضيقها ، خاصة في الوسط التجاري ،يهيمن عليها أصحاب المحال التجارية التي يعتبرونها ملكاً لهم لعرض بضاعاتهم بإعتبار الرصيف جزءًا تابعاً لمحالهم التجارية ، الأمر الذي يدفع المواطن للنزول إلى الشارع ليتابع مسيره ،رغم ما قد يتعرض له من حوادث دهس من قبل المركبات ، ما يتنافى مع بنود قانون السير الجديد الذي جاء للحد من الحوادث وضمان حقوق السائقين والمشاة على حد سواء .

من جهته أشاد رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق بمحافظة الزرقاء عامر الوظائفي ، بقانون السير المعدل بكل بنوده ، مبيناً أنه يتوجب على البلديات توفير ممرات مشاة للمواطنين كي تجنبهم النزول للشارع والتعرض لحوادث دهس ،لا قدر الله .

ودعا الى ضرورة التشديد على إزالة البسطات وكل ما يعيق المشاة على الأرصفة ،خاصة بالوسط التجاري ، التي يهيمن عليها أصحاب المحال التجارية ،حيث أن عدم التهاون بتطبيق بنود القانون وتطبيقه بعدالة على الجميع دون تحيز ، من شأنه التقليل من الحوادث المرورية التي تحصد مئات الأرواح وتخلف آلاف الإصابات سنوياً ، لافتاً إلى أن الحوادث المرورية عام 2022 استنزفت 320 مليون ديناراً ،كان الأولى أن تخصص لبناء مدارس جديدة وبناء مراكز صحية للنهوض بالقطاعين الصحي والتعليمي .

وأفاد رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني ، بأنه تم تكليف مدراء المرور والصيانة والأشغال والمشاريع للقيام بإعداد الدراسات الفنية اللازمة الخاصة بالشوارع ضمن حدود البلدية ، وتنفيذ المطلوب منهم .

وأردف ان البلدية ستقوم بطرح عطاءات لعمل ممرات مشاة ووضع إشارات تحذيرية وصيانة وزيادة الإشارات المرورية ، إضافة إلى تهيئة الأرصفة لتكون ملائمة للمشاة ولا تضطرهم للنزول إلى الشارع ، مبيناً ان عطاءات هذه المشاريع الحيوية ستكون جاهزة نهاية العام الحالي 2023 .

بدوره أشاد رئيس بلدية الظليل المحامي نضال العوضات ،بقانون السير الذي يوفر الحماية للجميع ويحد من الحوادث التي تحصد المئات وتخلف آلاف الإصابات سنوياً ، لافتاً إلى أن بلدية الظليل متوفر لديها إشارات مرورية وتحذيرية وأرصفة ملائمة وممرات مشاة في الشوارع الرئيسية .

وتابع العوضات ان البلدية ، وبعد عقد إجتماع مع المهندسين المختصين بالبلدية ،ستعمل على طرح عطاءات جديدة لتهيئة البنية التحتية ، كما ستعمل على تعزيز الإشارات المرورية والإشارات التحذيرية ، بينما أشار رئيس بلدية الحلابات خلف العثمان إلى أن البلدية ستقوم بطرح عطاءات لتعبيد عدد من الشوارع، وعمل ممرات للمشاة وإشارات تحذيرية وإشارات مرورية ، حيث ان قيمة العطاء 600 ألف دينار والفترة الزمنية لإكمال الإنجاز ستة أشهر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى