عدسه الدرب

خامنئي يأمر باستكمال وتسريع إنتاج السلاح النووي لضمان بقاء النظام

خامنئي يأمر باستكمال وتسريع إنتاج السلاح النووي لضمان بقاء النظام
قادة النظام يمهدون لرفع “مستوى الردع” و”مراجعة العقيدة النووية”

الدرب – نيوز

مع تسلم “پزشكيان”، رئاسة النظام، أصدر خامنئي أوامر لقوات الحرس باستكمال وتسريع مشروع تصنيع القنبلة النووية. التمهيدات التي تجري في مجلس شورى الملالي، ومنابر الجمعة وتصريحات الخبراء ومسؤولي الجناح الغالب في النظام في هذا الاتجاه.
السبب الرئيسي وراء هذه الخطوات هو الخروج الاستراتيجي من مستنقع الحرب وضمان بقاء النظام عبر السلاح النووي. هذا الهدف كان نقطة الانطلاق لبرنامج النظام النووي السري منذ عام 1990، أي بعد عام من موت خميني.
وفقا لتقرير داخلي وسري من قوات الحرس إلى المعنيين بالمشروع النووي، تم تبرير خطة العمل المفضل لدى خامنئي بأن القدرة الصاروخية للنظام تشكل بالفعل عاملاً مهماً في “قوة الردع للجمهورية الإسلامية”، لكن بالنظر إلى “مسار الحرب في المنطقة” وتوقعات توسعها، يحتاج النظام إلى “مستوى أعلى من الردع” ، إذ أن التوازن الحالي غير كافٍ “للمراحل القادمة” من الحرب. في هذه الظروف، يعتبر التقرير أن “أفضل حل هو تغيير العقيدة النووية وتصميم نموذج جديد لتوازن القوى.”
إلى جانب ذلك، يشير التقرير إلى أنه في “معركة تقليدية”، قد تسبب قدرات العدو المدعومة من “الاستكبار” مشكلات، وفي “حرب طويلة منظمة” سيواجه النظام “صعوبة.” لذلك، يرى التقرير أن الوقت قد حان لاتخاذ “الخطوة النهائية”…
وفي تقرير آخر، بعد الهجوم الصاروخي الثاني للنظام في الأول من أكتوبر، أشار إلى أن عملية “الوعد الصادق 2” شهدت استخدام “صواريخ باليستية من طراز خرمشهر، قدر، عماد، خيبر، قيام، شهاب 3 و فتاح 1 فرط صوتي”، ومع ذلك، فإن “تكرار الهجمات الصاروخية المشابهة لن يحقق نتائج جديدة.” ولذلك، في الخطوة القادمة، يجب أن تركز على تحقيق التوازن عبر “قدرة تدميرية كبيرة” و”مستوى أعلى من الردع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى