اخبار عالميةاخبار عربيةاخبار محليةزرقاوياتنبض الشارع

سفيرة جنوب إفريقيا: الوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية ليس خيارًا وإنما مبدأ

الدرب نيوز- عمر ضمرة-

أكدت سفيرة دولة جنوب إفريقيا في عمان تسلي موكوينا ان الوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية ليس خياراً وإنما هو مبدأ، حيث أجمعت حكومة جنوب إفريقيا على رفع قضية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية ، بتهمة إرتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، مما ساهم في توصيل رسالة لجميع حكومات العالم عن فداحة الظلم الذي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني المضطهد ومعاناته من الفصل العنصري.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة الزرقاء، لسفارة دولة جنوب إفريقيا في عمان ولقائهم بالسفيرة وطاقم السفارة المختص بالشؤون الإقتصادية، بهدف بحث الفرص الاقتصادية والتعاون ما بين القطاعات الصناعية والإستثمارية بين الأردن وجنوب إفريقيا.

وأضافت السفيرة ان الأردن، وبالرغم من صغر حجمه، إلا أنه يلعب دورًا محوريًا في العالم، حيث ساهمت الجهود الأردنية في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية وتقديم المساعدات الإنسانية بشتى الطرق، بما فيها الإنزالات الجوية.

وعلى مستوى التعاون الإقتصادي بين البلدين، أكدت السفيرة موكوينا، خلال اللقاء الذي حضره رئيس مجموعة مذيب حداد  سمير حداد ورئيس لجنة تحسين مخيم الزرقاء هشام البوريني، والإعلامي الزميل حسن صفيرة، على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الأردن، من خلال توقيع مذكرات التفاهم في مجالات الزراعة والسياحة والنقل.

من جانبه ثمن رئيس الغرفة المهندس فارس حمودة، الخطوة الجريئة التي قامت بها دولة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بسبب جرائم الإبادة الجماعية التي إرتكبتها في غزة والتي راح ضحيتها أكثر من 33 ألف مدني حتى الآن، جلهم من الأطفال والنساء، مؤكدًا الدور المحوري للأردن على مر السنين في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وتابع، أن جلالة الملك عبد الله الثاني أكد في عديد من المناسبات، ضرورة السعي لتحقيق السلام الشامل والعادل بالمنطقة وإقرار حل الدولتين، باعتباره السبيل الوحيد المقبول للمضي قدمًا في إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدًا  أن القضية الفلسطينية ومحاربة الظلم كانت دائمًا جزءًا لا يتجزأ من نسيجنا الوطني في المملكة الأردنية الهاشمية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون الإقتصادي ما بين الأردن ودولة جنوب افريقيا، إذ لدينا حاليًا تجارة ثنائية متواضعة، الأمر الذي يتعين معه تعظيم أنشطة القيمة المضافة الإقتصادية بين بلدينا من خلال تقديم فرص الإستثمار، وتبادل المواد الخام، وتسهيل البعثات التجارية بين البلدين.

وشدد على أهمية وضع دولة جنوب إفريقيا على خارطة الإهتمامات المستقبلية لدراسة معمقة للفرص الإقتصادية التي يمكن للصناعات الأردنية الإستفادة منها، سواء من خلال توفير مصدر للمواد الأولية من جهة والتعاون مع الصناعات في جنوب إفريقيا لتشكيل تحالفات تستهدف الأسواق التصديرية.

وأفاد بأن هناك العديد من الفرص الإستثمارية التي يمكن عرضها على المستثمرين في دولة جنوب إفريقيا للإنطلاق من المملكة نحو الأسواق العربية المجاورة ودول وسط وغرب آسيا، خاصة الإستفادة من إتفاقيات التجارة الحرة مع الدول العربية والإسلامية على وجه التحديد.

ورأى حمودة بأن البنية التحتية للإستثمار الصناعي تطورت بشكل غير مسبوق، خاصة مع وجود المدن الصناعية والتنموية والمناطق الحرة، لافتًا إلى الميزة التنافسية لمحافظتي الزرقاء والمفرق في مجال الإستثمار الصناعي، فيما دعا المستثمرين في دولة جنوب إفريقيا لزيارة مدينة الزرقاء للإطلاع على الفرص الإستثمارية والمدن الصناعية الجديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى