اخبار عربيةاخبار محليةزرقاويات

الزرقاء:إنطلاق حملة “إطفىء سيجارتك وامنع خسارتك”

الدرب نيوز-عمر ضمرة-

إنطلقت اليوم الخميس في الزرقاء حملة ” اطفىء سيجارتك وامنع خسارتك” ، في أربع مدارس ،وهي : جبل طارق الأساسية للبنين،ورملة بنت أبي سفيان الأساسية ، وابن الأثير الثانوية للبنين ، وجناعة الأساسية للبنين ، وذلك بناء على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني وتطبيقاً لسياسة وزارة الصحة لمنع التدخين ونشر التوعية الصحية والتوعية المجتمعية،خاصة طلبة المدارس .
وانطلقت الحملة في مرحلتها الأولى التي ستشمل 18 مدرسة ، بالتعاون مع مديرية صحة محافظة الزرقاء ومديرية تربية الزرقاء الأولى ومجلس التطوير التربوي ولجان صحة المجتمع التابعة للمراكز الصحية بالمحافظة .
وبين مدير صحة الزرقاء الدكتور خالد عبد الفتاح ، ان التدخين يعرض الأشخاص لمخاطر صحية جسيمة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض التنفس، مشيراً إلى ان فئة الشباب أكثر عرضة للإدمان على التدخين بسبب تأثيراته الجسدية والنفسية، فيما أن التوعية تساعد الطلبة على فهم أن التدخين يدمر صحة الإنسان ويتلف كافة أجهزة الجسم .
وأوضح الدكتور عبد الفتاح ان مكافحة التدخين ضرورة وطنية لأنه ذلك يسهم في تقليل تكلفة الرعاية الصحية بالنسبة للمجتمع ككل، كما يؤدي تقليل معدلات التدخين بين الشباب إلى تقليل التكلفة الاقتصادية للرعاية الصحية وعبء الأمراض المرتبطة بالتدخين.
من جهته قال مدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور أحمد العياصرة، ان التدخين في المدارس يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة وزيادة مخاطر حدوث حوادث ناجمة عن السجائر، مثل الحرائق وغيرها ،ناهيك عن الأمراض التي يسببها لمن يتعاطى التبغ وتجعل حياته غير طبيعية وتسرع في عملية الشيخوخة، حيث ان توعية الطلبة حول هذه القضية تسهم في تحسين بيئة المدرسة والحفاظ على سلامة الطلبة، لافتاً الى أن التحصيل الدراسي والتعليمي يكون أفضل لدى الطلبة غير المدخنين .
بدوره أكد رئيس مجلس التطوير التربوي بالزرقاء عامر الوظائفي ان تعليم الطلبة وتوعويتهم بمخاطر التدخين وآثاره المدمرة يخلق لديهم دافعاً قوياً لتجنبه ،وتجنب محاولة الدخول في هذه التجربة القاتلة، مشيراً إلى هذا يمكن أن يؤثر إيجابياً على ثقافة المدرسة بشكل عام، حيث ان التدخين يؤثر على الأداء الأكاديمي للطلبة بسبب تأثيراته الضارة على التركيز والذاكرة.
وأشاد الوظائفي بمدرسة جبل طارق ومديرها محمد قريع والأفكار الريادية لنشر التوعية الصحية بمخاطر التدخين .
واشتملت الحملة في المدارس الأربعة على إعطاء محاضرات توعوية، قام بها شهرزاد نصار من صحة الزرقاء وعثمان الياموني من لجان صجة المجتمع ، ركزت على ضرورة الإبتعاد عن تجربة عادة وإدمان التدخين بكافة أنواعه ،” التدخين ، الأرجيلة ، التدخين الإلكتروني ” ،حيث أثبتت الدراسات العلمية ضرر التدخين ، ليس فقط على المدخن نفسه ، بل على كافة الأفراد المحيطين به لاستنشاقهم سموم الدخان المتطاير.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى