اخبار محليةزرقاويات

مركز نحن نشارك بالزرقاء :  10مشاريع لمجلس محافظة الزرقاء أنجزت 100 بالمئة

الدرب نيوز-عمر ضمرة-

أصدر مركز نحن نشارك لتنمية المجتمع المدني في الزرقاء تقرير مراقبة أداء عمل مجلس محافظة الزرقاء خلال العام الأول من عمره، إذ أظهر التقرير أن عدد المشاريع التي تم إنجازها بنسبة 100 بالمئة، عشرة مشاريع.

وأشار التقرير ،وفق بيان صادر عن المركز،  إلى أن عدد المشاريع المدرجة على الموازنة الرأسمالية للعام الحالي 2023، بلغ 84 مشروعاً توزعت على 14 وزارة، حيث تم حصر 72 مشروعاً لغايات هذا التقرير بعد تنفيذ مجموعة من المناقلات، فيما بلغت نسبة الإنجاز 69.4% من مجموع المشاريع المدرجة على موازنة مجلس محافظة الزرقاء، في حين أشار التقرير إلى أن الكلفة الإجمالية لمشاريع مجلس محافظة الزرقاء خلال العام الأول من عمر المجلس بلغت 10 ملايين و318 ألف دينار.

وأظهر التقرير أن وزارة التربية والتعليم خصص لها 12 مشروعاً من إجمالي عدد المشاريع، أنجز منها ما نسبته 33.3 %، وخصص لوزارة الزراعة 9 مشاريع أنجز منها 88.9 %، و8 مشاريع لوزارة الصحة أنجز منها 87.5%، فيما خصص لوزارة الأشغال العامة، ووزارة المياه والري 8 مشاريع، لكل وزارة بنسبة إنجاز 50.0% ، و87.5 على التوالي، في حين خصص لوزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الشباب 6 مشاريع لكل منهما، أنجز منها ما نسبته 83.3 ، و50.0 على التوالي.

كما خصص لوزارة الثقافة 4 مشاريع ومشروعين لكل من وزارة السياحة والآثار ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ، ومشروع واحد لوزارة البيئة ومؤسسة التدريب المهني، حيث أنجزت جميعها بشكل كامل، مثلما خصص لوزارة الداخلية 4 مشاريع أنجز منها 50.0%، وخصص لوزارة الإدارة المحلية مشروع واحد لم يبدأ التنفيذ به بعد.

وأكد مدير عام مركز نحن نشارك في الزرقاء محمود الصبيحات، أن هذا التقرير يأتي ضمن أنشطة مبادرة مجالس الظل الشبابية في الإدارة المحلية الرامية لتشجيع المواطنين ودمجهم في عملية صنع القرار في إطار ترسيخ مفاهيم المساءلة المجتمعية والرقابة المستقلة على الإدارة المحلية، وأن يكون مصدراً للمعلومات فيما يخص المشاريع المدرجة على الموازنة الرأسمالية، إضافة إلى تسليط الضوء على جوانب القصور والإنجازات في تنفيذ مجلس المحافظة لالتزاماته من المشاريع المدرجة على الموازنة الرأسمالية.

وأوضح أن منهجية هذا التقرير اعتمدت على 4 مؤشرات رئيسية بناءً على تقارير سير العمل الصادرة عن مجلس محافظة الزرقاء وتتمثل المؤشرات بتصميم ودراسة 18 مشروعاً بنسبة 25.0%، وطرح وإحالة 4 مشاريع بنسبة 5.6%، وتنفيذ عطاء 16 مشروعاً بنسبة 22.2% ، إضافة إلى عدد المشاريع التي تم استلامها وهي 34 مشروعاً بنسبة 47.2% .

ونوه الصبيحات بأهمية هذا التقرير في تمكين المواطنين من الإطلاع والتعرف على أبعاد الموازنة الرأسمالية لمحافظة الزرقاء وملامحها العامة ومضمونها، مشيراً إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز المشاركة في عملية صنع القرار المحلي.

وفي السياق، أكد مركز نحن شارك على أهمية فتح قنوات اتصال فعالة بين صناع القرار وبين المواطنين لتعزيز المساءلة المجتمعية لمجالس المحافظات والتي تفتح آفاق الاستجابة للاحتياجات التنموية للمواطنين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى