اخبار محلية

ورشة تعاين اكتشاف محطة البريد الزاجل التاريخيه في  المقابلين / عمان

ورشة تعاين اكتشاف محطة البريد الزاجل التاريخيه في  المقابلين / عمان

ورشة تعاين اكتشاف محطة البريد الزاجل التاريخيه في  المقابلين / عمان

اقام منتدى ياجوز بالتعاون مع الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين واتحاد المؤرخين في تراث القبائل  ومبادرة درب الوئام وعدد من الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني وامانة عمان الكبرى  فعالية سياحية ثقافية  يوم امس الاول بعنوان مسار محطات البريد الزاجل بمشاركة المجتمع المحليفي المقابلين .

وجاءت الفعالية ضمن النشاطات  المستمرة لتوثيق مسارات عمان السياحيه  التي اطلقتها امانة عمان ضمن مشروع المسارات السياحيه  وخاصة مسار الحمام الزاجل الذي يعتبر نادرا ومتميزا على مستوى منطقة الشرق الاوسط والعمل على تطويره وتنمية اقتصادياته لخدمة المجتمع المحلي.

ورحب السيد فايز الظهراوي  من المجتمع المحلي في المقابلين بالمشاركين مؤكدا ان الارث الحضاري واعد في المقابلين  كجزء من تراث مدينة عمان  مشيرا الى اهمية عقد الورش التي تشارك بها جامعات ومؤسسات وطنية وأكاديميين والهادفة لتنمية المجتمعات المحلية وفق رؤى القائد الملك عبد الله الثاني بن الحسين.
معالي طه الهباهبه راعي الورشه اكد على اهمية الحفاظ على موقع محطة البريد التاريخيه وادامتها للاجيال القادمه والافادة من اقتصادياتها .
العميد المتقاعد مناور الشخاترة اشار الى اهمية موقع محطة البريد الزاجل ، واكد على الاستمرار في التواصل مع المجتمعات المحلية وان التشاركية والتفاعلية ستكون ثمارها ايجابية علىتراث عمان الحضاري واستمرار التعاون للوصول الى تحقيق اهداف عليا تنعكس ايجابا على الوطن لتطوير منتجات محليه ذات اهتمام اقليمي وعالمي.
الأستاذ الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية رئيس اللجنة التنظيمية للورشه اشار الى استراتيجية التخطيط السياحي للمدن  الأردنية وخاصة مسار البريد الزاجل الاردني الذي لا يوجد شبيه له في العالم العربي ،  واكد على دور الجامعه الهاشميه في التوثيق و اصدار الكتب والدليل السياحي والنشرة السياحية اضافة الى تنظيم حلقة الزائر بهدف وضعها على خارطة السياحة المحلية ومن ثم الاقليمية والعالمية وضرورة تطوير محطة المقابلين  التي يرجع تاريخها الى 2000 عام .

الدكتور مهدي العلمي  اشار الى ضرورة الاهتمام بالمواقع والاماكن ذات الامكانات السياحيه التي تعود بالنفع على المجتمع المحلي .


من جانبه أكد محمد حماد الرئيس السابق و عضو جمعية ادلاء السياح الاردنية على اهمية عقد الورش والفعاليات المتخصصه بتراث عمان ، ومحاورة المجتمعات المحلية لإفادتها من اقتصاديات السياحة بانواعها والاقتداء بجهود جلالة الملك المفدى،.

السيد سليم ابو محفوظ اشار الى ضرورة البحث سويا في كيفية تطوير المنتجات السياحية وتطوير المواقع والاماكن والنهوض بها نحو الافضل ..

الاستاذ فريد الشريدة اشار  خلال ادارته للجلسه العلميه الى اهمية العمل المشترك مع المجتمع المحلي في عمان وضرورة الاعتماد على خلق منتجات محليه جديده مثل مسار البريد الزاجل  بحيث تكون  قابله للتطوير وايجاد فرص العمل .

ثم تحدث الدكتور عدنان لطفي وطرح عدة افكار للاهتمام بمستقبل تطوير الواقع السياحي والافادة من  محطة المقابلين  وتطويرها تجربة وادي رم الامر الذي سينعكس على مستقبل تطوير التراث والسياحه وتنمية اقتصاديات المنطقه بشكل متصاعد وايجابي وخاصة طريق الايلاف القرشي ..

.

وفي الختام دار نقاش وحوار بين المشاركين عن اهم التوصيات التي توافق عليها الحاضرين  بالورشة ومن ابرزها التواصل مع الجهات ذات العلاقة للمتابعه ، وتنظيم حركة الزوار في المقابلين  وجوارها واصدار النشرة السياحية والخارطة والكتيب الذي يتناول تاريخ المنطقة واهميتها عبر العصوروتثبيت محطة المقابلين على الخارطه السياحيه وطرح مبادرات الرياده والابتكار للشباب لتطوير التراث الحضاري في عمان ..

كما قام المشاركون بزيارة الى محطة المقابلين للبريد الزاجل  وتم الاطلاع على الجهود التي يحتاجها الموقع  ومناقشة ذلك مع وزارة السياحة والاثار والمجتمع المحلي ..

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى