المقالات

القطبان الرئيسيان في المجتمع الإيراني

القطبان الرئيسيان في المجتمع الإيراني
• کاتب:مهدي عقبائي
عشية شعوذة الانتخابات للنظام، يقف خامنئي على مفترق طرق. هذا المفترق هو في الواقع مضيقان على طرفي النقيض. فمن ناحية ، يريد أن ينتهج سياسة الانكماش ويكون الوضع مضبوط وممسوك وهو يمضي قدما لتنصيب مرشحه إبراهيم رئيسي في منصب رئيس أهم مقعد في حكومته.
من ناحية أخرى ، يواجه مقاطعة الانتخابات من قبل الشعب الإيراني. وبعبارة أخرى لا يريد أن تكون الانتخابات ثنائية القطب، على حد تعبيره، وأن تشعل الإثارة الناجمة عنها نار الانتفاضة. ومن جهة أخرى دفع الناخبين إلى صناديق الاقتراع يتطلب تسخين أجواء الانتخابات. وبين هذين المضيقين، يفضل إجراء انتخابات فقط بمشاركة المنتسبين إليه.
خطر القطبية الثنائية
يخشى خامنئي تفجر حمم انتفاضة في كمين انتخابي. وكشف الحرسي محمد كاظم انبارلويي النقاب عن هذا الخوف بعنوان “خطر ظهور ثنائيات أقطاب كاذبة”!.
وهو يقول “ثنائي القطب الكاذب؛ يستهدف الوحدة والتماسك والأمن القومي ويخلق شرخًا تزرع فيه الأجهزة الأمنية للولايات المتحدة وبريطانيا والكيان الصهيوني بذور العداء الوطني ويوفر الوقود الرئيسي للإطاحة الناعمة “(صحيفة رسالت ، 20 مايو).
استخدام كلمات فارغة مثل “أجهزة الأمن الأمريكية والبريطانية والكيان الصهيوني” يأتي بهدف الحيد عن المسألة الأساسية. يعلم الجميع أنه لا توجد قوة أجنبية تسعى للإطاحة بالملالي.
العامل الرئيسي للإطاحة والقوة الداعية للإسقاط منذ سنوات في المجال السياسي الإيراني هي مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية ومعاقل الانتفاضة. معنى هذه “الفجوة” هو خلق فرصة تنبثق منها الانتفاضة ويفقد الظالمون السيطرة على الوضع.
القطبان الرئيسيان

ما يسميه هذا الحرسي الكاتب “التطرف والاستهتار والراديكالية والاهتياج السياسي وإثارة المشاعر العمياء”! يشكل كل واحد منها اسم مستعار لانتفاضة الجماهير في سياق الحالة المتفجرة للمجتمع الإيراني.
يولد الصراع على السلطة والخلاف بين الزمر الحاكمة احتكاكات وشرارات. يمكن أن تسقط هذه الشرارة في مستودع البارود وتحدث ما لا يجب أن يحدث.
في الواقع، هناك قطبان رئيسيان في المجتمع الإيراني. في أحد طرفي هذا القطب الناس المنتفضون الساخطون على الوضع والقوى الداعية لإسقاط النظام بقيادة مجاهدي خلق ومعاقل الانتفاضة، وفي الطرف الآخر الاستبداد الديني بكل فصائله وعصاباته المهيمنة والمهزومة.
خوف خامنئي كله هو تفعيل هذين القطبين. في انتفاضة عام 2009، أدى تفعيلها بسرعة إلى تحريك التصدعات الاجتماعية ورفع القضية من تزوير الانتخابات إلى تحدي الشعب بالديكتاتورية الشمولية.
من الأمس إلى اليوم، من اليوم إلى كل يوم، يظهر هذا الخطر أمام أعين الاستبداد الديني. تتأثر منه جميع تفاعلاته وما يجب فعله وما لا يجب فعله؛ وفي وقت الانتخابات، أصبح أكثر حساسية من أي وقت مضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى