كلام في الممنوع

مئوية الدولة … استمرار لفكرة تأسيسها

مئوية الدولة … استمرار لفكرة تأسيسها

الدكتور ماجد الخضري

أعلن عن تأسيس إمارة شرق الأردن في 11 نيسان  من عام 1921م  في أعقاب سقوط المملكة الفيصلية التي اتخذت من دمشق عاصمة لها وضمت كافة مناطق بلاد الشام وجاء سقوط المملكة الفيصلية في أعقاب معركة شرسة مع المستعمر الفرنسي حيث سقط مئات الشهداء في معركة ميسلون الشهيرة وقتل وزير دفاع سوريا الكبرى يوسف العظمه  وغادر رجالتها وأركانها  الى الاردن .

 وجهز الملك عبد الله الاول جيشا كبيرا لتحرير دمشق من الاحتلال الفرنسي وخيم الجيش في مدينة معان والتحق به احرار العرب من ابناء الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والحجاز وكان المراد مهاجمة الجيش الفرنسي في دمشق ولكن بريطانيا لم تسمح للجيش العربي بعبور دمشق وانما طلبت منه البقاء في معان ولم يكن بمقدور الجيش ان يهاجم اكبر قوتين في العالم آنذاك فرنسا وبريطانيا فبقي الجيش في معان وتقدم الى عمان وأعلن تأسيس إمارة شرق الاردن التي سميت فيما بعد بإمارة الشرق العربي .

وقد اطلق الامير عبد الله الاول اسم امارة الشرق العربي على الامارة الجديدة لانه أرادها ان تكون امارة لكل العرب وان تضم كل الدول العربية في اسيا حيث خاض الشريف الحسين بن علي الحرب مع بريطانيا وفجر الثورة العربية الكبرى ليكون للعرب وطنا واحدا وقيادة واحدة تحت راية هاشمية .

فالشريف الحسين بن علي هو ملك العرب وملك الحجاز وكان العرب يأملون في دولة واحدة تلم شتاتهم وتوحد كلمتهم وتجمع شملهم .

فاستمرت الفكرة من قائد الثورة العربية الكبرى الشريف الحسين الى ان حمل لواء الثورة الملك المؤسس عبد الله الثاني بن الحسين والذي اعلن عن تاسيس المملكة الاردنية الهاشمية وضم ما تبقي من فلسطين عام 1950 م الى هذه المملكة .

 وسار الملك الحسين على نهج اجداده مؤمنا بفكرة دولة عربية واحدة تجمع شتات العرب فعرض فكرة الوحدة على ملوك وزعماء العرب فكانت الوحدة مع العراق عام 1959م ولكنها لم تستمر بسبب المد الاشتراكي الشيوعي الذي غزا المنطقة العربية واسقط العديد من الممالك منها مملكة مصر والسودان والمملكة الليبية والمملكة اليمنية والمملكة الهاشمية في العراق .

 وحمل الملك عبد الله فكر الوحدة العربية من بعد اجداده وبقي مدافعا عن المسجد الاقصى وبقي الجيش الاردني يحمل اسم الجيش العربي ليبقى جيشا لكل العرب ويقي الأردن يفتح ذراعيه على مر مئة عام لكافة ابناء هذه الامة الذين لاذوا بحماه .

 وسيبقى  الاردن عربيا هاشميا الراية يستمد ارثه من وطنه العربي الكبير ومن مبادئ الإسلام العظيم حيث حمل عمله ألوان الرايات العربية وهي اللون الابيض  وماخوذ من   راية الامويين والاسود  وماخوذ من راية  العباسين والاخضر وماخوذ من  راية الفاطمين والاحمر وهو من  راية بني هاشم وعليه السبع المثاني رمزا من رموز القران العظيم  .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى