عدسه الدرب

سفيرة جمهورية سريلانكا تزور غرفة تجارة الزرقاء

استقبل السيد حسين شريم رئيس غرفة تجارة الزرقاء سفيرة جمهورية سيرلانكا السيدة شانيكا ديسانايكا، لتنمية العلاقات التجارية وبحث سبل التعاون بين البلدين .

وحضر اللقاء المهندس باسم الكيلاني والمهندس موسى أبولاوي أعضاء مجلس الإدارة، والسيدة لارا الشيشاني  المدير العام للغرفة .

وأشار شريم  خلال اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية كخطوة مهمة لتنشيط مبادلاتهما التجارية و ضرورة العمل على التعاون في المجال الاستثماري والسياحي بين البلدين.

وأكد استعداد الغرفة لاستقبال أية وفود أو بعثات تجارية من جمهورية سيرلانكا، والتواصل مع نظيرتها هناك وخاصة غرفة تجارة سيلان وكولومبو ، وأكد استعداد الغرفة لترتيب فعاليات تجارية مشتركة في مقرها للتعريف بالسلع الأردنية والسيرلانكية التي تهم البلدين، وأيضا تعميم اي فرص تجارية واستثمارية متوفرة في سيرلانكا على منتسبيها.

وأشار ايضاً لتسهيل إصدار تأشيرات الدخول للمستثمرين والسياح من سيرلانكا إلى اراضي المملكة.

ودعى اصحاب الاعمال في سيرلانكا لزيارة الاردن والإطلاع على الفرص الاقتصادية المتوفرة بالعديد من القطاعات.

وأضاف شريم بان القطاع التجاري على استعداد لتوسعة  مستورداته من المنتجات السيرلانكية كالشاي والبهارات وجوز الهند والمنتجات المطاطية كالقفازات الطبية.

وشددت السفيرة ديسانايكا على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الاردن وسيرلانكا.

وقالت السفيرة ان هناك العديد من الإمكانات غير المستغلة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مضيفة “العامل الرئيسي الذي حدد حجم التبادل التجاري بين البلدين حجم الشاي السيلاني المُصدَّر إلى الأردن”.

وأضافت انها تتطلع لجلب صادرات أخرى عالية القيمة من سيرلانكا إلى الأردن مثل الأحجار الكريمة الملونة التي هي الأفضل في العالم /حيث تُعرف سيرلانكا باسم عاصمة الياقوت في العالم”.

وبينت ان السفارة استضافت وفدًا تجاريًا من 13 عضوًا العام الماضي للقيام بجولة تعريفية بالسوق في الأردن لتحديد الفرص التجارية، اضافة لمعرض سيرلانكا لدولة واحدة في مقر غرفة تجارة الأردن العام الماضي لعرض المنتجات السيرلانكية ذات القيمة المضافة.

وأشارت السفيرة الى وجود استثمارات سيرلانكية في الاردن في قطاع الملابس يصل حجمها الى 32 مليون دولار أميركي كما يوجد حاليًا حوالي 9000 سيرلانكي يعملون بالمملكة، وأكدت اهمية تعزيز السياحة بين البلدين، داعية الأردنيين لزيارة سيرلانكا.

وأكدت ضرورة تشجيع التعاون بين البلدين الصديقين ولا سيما بالمجال السياحي وتسهيل عبور السياح وإزالة تعقيدات الحصول على التأشيرات.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية كخطوة مهمة لتنشيط مبادلاتهما التجارية لجهة صادرات المنتجات الاردنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى