عدسه الدرب

هل تتكرر كوارث فيضان سيل الزرقاء هذا العام ؟؟؟

الزرقاء – من د. ماجد الخضري
يشهد سيل الزرقاء فيضانات متكررة ومداهمات في كل عام لمنازل المواطنين ومحلاتهم التجارية ولبعض المصانع والشركات الواقعة بالقرب منه ، وقد نتج عن فيضان هذا السيل في العام الماضي العديد من الكوارث حيث سببت مياه السيل الكثير من الخسائر للأهالي خاصة في منطقة الرصيفه وفي منطقة وادي الحجر حيث تضررت عشرات المنازل وبعض الشركات والمصانع بسبب مداهمة مياه الإمطار التي هطلت بغزاره وأتلفت ممتلكات بآلاف الدنانير.
ويرى العديد من الاهالي ان مشكلة سيل الزرقاء مشكلة تتكرر كل عام ومع هطول الامطار حتى لو بكميات قليله وطالب عدد من المواطنين في لقاءات مع ” الراي ” بضرورة ايجاد سريع وعاجل لمشكلة السيل وتحريره من الاغلاقات والاوساخ والقاذورات التي علقت به وقالوا ان السيل يحتاج الى صيانة دائمة ومستمرة من قبل البلديات وسلطة المياه والجهات ذات العلاقة .
وقالوا ان الكثير من ابناء محافظة الزرقاء يضعون أيديهم على قلوبهم مع قرب قدوم موسم الامطار لانهم يخشون ان يتكرر هذا العام ما جرى في العام الماضي حيث كان العام الماضي عاما كارثيا عندما داهمت مياه الامطار القادمة مع السيل منازل العشرات من ابناء المدينة واتلفت الاثاث والمنازل وتسبب لهم بالخسائر الكبيرة وطالبوا ان تتعامل الجهات المختصة بجدية مع مشكلة السيل وان يتم تجريفه وصيانة مجراه وان يتم عمل حملة من اجل تهيئة السيل لاستقبال الامطار المتوقع ان تكون غزيرة هذا العام وقالوا لماذا لا تتعلم الجهات المختصة من أخطاء الاعوام الماضية وتقوم بالاستعداد الجيد للموسم المطري من خلال تهيئة السيل وتنظيفه وتحرير مجراه مما علق به .
وبين رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني ان بلدية الزرقاء بدأت مبكراً بالتعاطي مع موضوع تصريف مياه الأمطار منذ شهرين واكد انه تم استحداث نقاط إضافية لتصريف مياه الأمطار كانت ضرورية، وعملت البلدية على تنظيف جميع أماكن تصريف المياه في المحافظة.
وقال لقد قامت كوادرنا بتنظيف مجاري مياة الامطار والتاكد من سلامة الانفاق وسير المياه فيها ورصد المشاكل في منطقة جسر الكلية باتجاه شارع الاميرة وجدان وباتجاه الكلية العسكرية
وبين ان سيل الزرقاء مسؤولية مشتركة مع العديد من الجهات المختصة و ان الفرق المختصة في البلدية عملت على تنظيف كافة العبارات التي تصل وتصب في سيل الزرقاء كما عملت على تجريف مجرى السيل داخل حدود بلدية الزرقاء و تعميق مجراه ليستطيع استقبال كميات مياه اكثر من التي استقبلها العام الماضي.
وناشد المواطنين عدم إلقاء النفايات او الانقاض بجانب العبارات ومصارف المياه المتواجدة في الشوارع، لتمكينها من تصريف المياه على اكمل وجه.
واكد رئيس بلدية الرصيفة أسامة حيمور إن سيل الزرقاء مسؤولية مشتركة مع العديد من الجهات وليس على عاتق البلدية وحدها وبين أن البلدية تقوم بدور بعض الجهات بسبب عدم قيامها بأعمالها.
وقال أن الفرق المختصة في البلدية، عملت على تنظيف كافة العبارات التي تصل وتصب في السيل ، داعيا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مناطق من مجرى السيل تشكل خطرا مؤكدا على ان البلدية عملت على تجريف السيل وتنظيف مجراه
وحذر المواطنين من إلقاء النفايات أو الأنقاض بجانب العبارات ومصارف المياه المتواجدة في الشوارع، لتمكينها من تصريف المياه على أكمل وجه، وضرورة تبليغ البلدية عن أي حالة انسداد في مصارف المياه.
وكان النائب سعود ابو محفوظ قد طرح مشروع سقف سيل الزرقاء على غرار سقف السيل في عمان واقترح بناء طابقين لسقف سيل الزرقاء اولهما كنفق للسيارات والمركبات الصغيرة والثاني للشاحنات والمركبات الكبيرة، مشيرا الى ان المشروع يتضمن بناء عشرة الاف محل تجاري وبناء مكاتب طبقية على جانبي السيل.
وقال ان المشروع في حال إقراره سيساهم في تطوير القطاعات العمرانية والتجارية ويحل الازمة المرورية الخانقة في الطرق الواصلة للزرقاء مع العاصمة اضافة الى توفير فرص عمل لابناء المحافظة.
وقال المشروع متنفسا حيويا لابد منه لابناء مدينة الزرقاء ليستفيد منه ربع مليون مواطن على حد وصفه، ورافداً مالياً للخزينة العامة في حال انشائه.
واضاف ان المشروع يحتاج من ثلاثة سنوات الى عشرة، بحسب تفاعل المسؤولين ويستهدف سقف السيل بعرض 12 مترا، وارتفاع 3 أمتار، مع تعميق المجرى الحالي، بواقع طابقين الأول للسيارات كنفق، والثاني للشاحنات والحافلات الكبيرة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى