اخبار عربية

واشنطن بوست : السيسي حول مصر إلى سجن كبير

 

 

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول بلاده إلى سجن كبير بتوسعه في حملات الاعتقال للمعارضين ، سواء من الإسلاميين أو العلمانيين ، وأحكم قبضته على وسائل الإعلام ، وذلك في سياق تعليقها على الأحداث الأخيرة التي فجرتها الفيديوهات التي نشرها رجل الأعمال محمد علي .
ونقلت الصحيفة عن جمال عيد -رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان- أن النيابة جدّدت حبس الناشط اليساري كمال خليل على ذمّة التحقيق في تهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة .
يعتبر مصطلح ” الانضمام إلى جماعة محظورة ” هو تعريف لوجود علاقات مع مجموعة من الجماعات التي حظرتها حكومة المصرية , من ضمنها جماعة الإخوان المسلمين و التي حظرتها السلطات المصريّة و نعتتها بالإرهابية في 2014 .
وقال عيد لوكالات الأنباء أن الشرطة المصرية قد ألقت القبض على كمال خليل هذا الأسبوع من منزله بالقاهرة .
و جاء اعتقال الناشط البارز في أعقاب اتهامات رجل أعمال خارج البلاد للجيش بالفساد و إهدار المال العام على مدار الشهر الجاري .
و قد زعم رجل الأعمال في فيديوهاته التي لاقت ضجّة كبيرة و حصدت ملايين المشاهدات إساءة استخدام الأموال العامة على نطاق واسع في بناء الفنادق الفاخرة و القصور الرئاسية و قبر لوالدة الرئيس السيسي التي وفّتها المنية في 2014 .
و قد علّق السيسي على الفيديوهات بغضب و وصفها بأنّها “مجرد أكاذيب و تشهير” . و صوّر فيديوهات محمد علي على انّها محاولة لإضعاف مصر و هدم الثقة الشعب في الجيش و قائده .
و قال السيسي في المؤتمر الذي عقده للرد على اتهامات محمد علي : “ليس بالضرورة تصديق كل ما هو صحيح .” كما صرّح أنه قد بنى قصورًا رئاسية بالفعل و سيبني المزيد .
و قد اشرف السيسي منذ إطاحته -على رأس الجيش- بالرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين على حملة قمع ضد المعارضين , وسجن الآلاف من الإسلاميين و العلمانيين المدافعين عن الديموقراطية , و فرض رقابة مشدّدة على وسائل الإعلام و إحكام قبضته عليها ممّا أدّى إلى تراجُع الحُرِّيات التي حققتها ثورة 25 يناير الشعبيّة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى