اخبار محلية

وزير الزراعة في الظليل

 

fvivi.jpg

 

 

أكد وزير الزراعة خالد حنيفات أن الوزارة ستعمل على تمديد قرار وقف استيراد الأبقار حتى العام المقبل ، حيث لن يتم فتح باب الاستيراد إلا بعد التشاور مع العاملين في القطاع وتغير أسباب منع الاستيراد . وأوضح حنيفات خلال زيارته الثلاثاء، إلى جمعية التعاونية لمربي الأبقار في قضاءالظليل ، ان الوزارة حاولت ،من خلال اللقاءات الدورية مع القطاع والعاملين فيها خلال الأشهر الماضية ، الحد من أضرار فتح باب الاستيراد للأبقار سابقا وكذلك تقليص استيراد بعض منتجات الحليب التي أثرت على التسويق لمنتجات مربي الأبقار من الألبان والأجبان . واشار الى ان الوزارة ستعمل على إيجاد آلية ثابتة للتسويق من خلال إنشاء مصانع تمتص الفائض من منتج الحليب وسيكون هناك اثر ايجابي للعاملين في هذا القطاع ، منوها بأهمية وجود دراسة واضحة المعالم للموافقة على إيجاد بورصة للحليب من أجل حماية أسعاره . وأكد حنيفات انه يتعين علينا جميعا تفعيل القطاعات كافة من أجل خلق فرص عمل جديدة لاستيعاب القوى العاملة والتخفيف من حدة البطالة ، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على مطالب واحتياجات العاملين في قطاع تربية الثروة الحيوانية وتذليل الصعوبات التي تواجه استثماراتهم . وبين أن القطاع بدأ بالانتعاش للوصول إلى بر الأمان نتيجة لسياسة الوزارة القائمة على ضرورة حماية المنتج المحلي ، لافتا إلى أنه سيكون هناك تنسيق مباشر لوضع سياسة متكاملة ورؤية متكاملة لدعم القطاع هناك خلال الفترة المقبلة . وأردف أن هناك بعض القضايا المرتبطة بالبنية التحية بالمنطقة والقضايا المرتبطة بالعمالة والمياه سيتم مناقشتها خلال الاجتماعات الدورية مع الوزارات المختصة كل في مجاله . وبين أن الزيارة فرصة للتواصل مع العاملين في القطاع الزراعي خصوصا مربي الأبقار حيث يبلغ عدد مزارع الأبقار نحو 700 60 بالمائة منها موجود بالظليل ، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة يأتي للتدارس مع العاملين في القطاع حول التحديات التي يواجهها القطاع . وكان قد طالب العديد من أصحاب مربي الأبقار بضرورة تمديد قرار وزارة الزراعة القاضي بوقف استيراد الأبقار حتى العام المقبل 2019 وتقييد دخول بضاعة مستوردة للمنتجات المحلية من الدول المجاورة ووضع الضوابط الضرورية عليها ، ومنع استيراد ” حليب البودرة ” الذي يدخل في صناعة الألبان والأجبان ، وتشديد الرقابة على الغذاء بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء. تمدید قرار وقف استیراد الأبقار حتى العام المقبل – صحیفة الرأي 2018/4/9 http://alrai.com/article/10450071/%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D8%AA%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D… 3/5 كما طالبوا بضرورة إلغاء الضريبة على مدخلات الإنتاج التي تشكل خطرا حقيقيا على مربي الأبقار ، وفتح باب الاستقدام للعمالة المصرية ، حيث ان العامل الأردني يعزف عن العمل في قطاع تربية الأبقار ، فيما شددوا على ضرورة إنهاء مشكلة إفراغ حمولة صهاريج النضح لحمولتها بين مزارع الأبقار . وبينوا أهمية الموافقة على إصدار بورصة للحليب مثل بقية القطاعات الأخرى للمحافظة على أسعار الحليب ، مشيرين إلى أهمية اعتبار البئر العائد لجمعية مربي الأبقار كبئر زراعي وليس إنتاجي ومخاطبة وزارة الأشغال العامة لتعبيد الطرق المؤدية إلى الجمعية وبين مزارع الأبقار . وجال الوزير خلال زيارته التي رافقه خلالها مدير القضاء نواف الخريشا والنائب محمد جميل الظهراوي ورئيس بلدية الظليل نضال العوضات ومدير عام المؤسسة التعاونية الدكتور عوني شديفات ومدير زراعة الزرقاء عبد االله الشمايلة ومديرة مكتب بيئة الظليل إنعام جودة ورئيس الجمعية الدكتورعلي غباين ومدير الجمعية خالد السعد ، في مرافق الجمعية والاطلاع على الخدمات التي تقدمها للأعضاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى