اخبار محليةزرقاويات

مستشفى الزرقاء الحكومي يجري عملية نوعية لإستئصال ورم دماغي

الدرب نيوز-عمر ضمرة-

قال مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور محمود دولة إنه جرى مؤخراً إجراء عملية جراحية نوعية كبرى، لإستئصال ورم في الدماغ لسيدة تبلغ من العمر (42) عاماً،حيث تكللت العملية بنجاح باهر للطاقم الطبي وغادرت المريضة المستشفى إلى منزلها وهي بحالة حسنة .

وبين الدكتور دولة ،ان السيدة راجعت المستشفى اثر معاناتها من هبوط في درجة الوعي وإصابتها بتشنجات ،حيث تبين بعد إجراء الفحص السريري لها وإجراء التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي،وجود ورم داخل الدماغ من الجهة اليسرى تسبب في إحتقان أدى لإزدياد الضغط داخل الجمجمة .

وأضاف دولة أن الأطباء المتخصصين قاموا بتحديد عملية جراحية لها ، حيث أجرى العملية ، إستشاري جراحة الدماغ وأعصاب العمود الفقري في المستشفى الدكتور فراس حداد وأخصائي جراحة الدماغ وأعصاب العمود الفقري الدكتور أحمد جميل،فيما تولى رئيس قسم التخدير بالمستشفى الدكتور عبد الجابر المسعود، عملية التخدير للمريضة ومتابعة حالتها أثناء الجراحة التي استمرت نحو أربع ساعات .

وأفاد الدكتور حداد بأن التدخل الجراحي للسيدة المذكورة كان محفوفاً بالمخاطر،نظراً لقرب الورم من المراكز العصبية المهمة خاصة منطقة الحركة،الأمر الذي يتطلب معه مزيداً من الحرص والحذر اللازمين لإجراء التدخل الجراحي للوصول إلى النتيجة المطلوبة ،إذ أظهرت صور المتابعة إستئصال الورم كاملاً دون حدوث أية مضاعفات،مبيناً أن المريضة تمكنت من مغادرة المستشفى مشياً على الأقدام ، بعد مكوثها نحو خمسة أيام ، وهي الآن تتماثل للشفاء.

وأوضح الدكتور حداد بأن هناك أنواعاً كثيرة من أمراض الدماغ التي يتعرض لها الإنسان والتي تختلف درجة شدتها،ويختلف التعامل معها حسب نوعها،لافتاً إلى أن إستكمال العلاج يعتمد على نوع الخلايا التي تشكل الورم الدماغي،منوهاً بأن الأورام الحميدة يتم متابعتها بشكل دوري ، بينما الأورام الخبيثة قد تتطلب متابعة المعالجة بالأشعة والأدوية الكيماوية.

يشار إلى ان مستشفى الزرقاء الحكومي يضم كوادر طبية وتمريضية تتمتع بالخبرة والكفاءات اللازمة التي تخولهم للتدخل الجراحي لحالات مرضية قد تكون مستعصية ،حيث أن التقدم والتطور الحاصل بالمستشفى،يحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من قبل وزير الصحة،بهدف الإرتقاء بالخدمات الصحية والرعاية الطبية للمرضى والمراجعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى