اخبار محلية

اكتشاف  ساعات فلكيه  شمسيه في مدينة عمان واطلاق مسارات سياحيه

اكتشاف  ساعات فلكيه  شمسيه في مدينة عمان واطلاق مسارات سياحيه

عمان- تمكن باحثون اردنيون من امانة عمان وجامعات اردنيه من اكتشاف مجموعة من الساعات الفلكيه  الشمسيه في مدينة عمان وجوارها ، جاء ذلك في الندوة التي عقدت في مركز الحسين الثقافي في مدينة عمان اليوم الثلاثاء  8-3-2022 بعنوان (المسارات السياحيه واكتشاف الساعات الشمسيه الفلكيه في عمان )،وتحدث مدير مدينة عمان المهندس احمد الملكاوي مشيرا الى الخطط الاستراتيجيه لتطوير المدينه سياحيا بالتعاون مع وزارة السياحه والجامعات الاردنيه ، واكد على الافادة من اقتصاديات المسارات السياحيه التي اطلقتها امانة عمان بحيث يلمس المواطن والزائر اثارها الاقتصاديه وخاصة ممشى عمان ومسار الايلاف القرشي ومسار فتية كهف الرقيم والساعات الشمسيه الفلكيه .

بدوره اشار الوزير الاسبق معالي طه الهباهبه باطلاق المسارات السياحيه في مدينة عمان لتكون نموذجا رائدا للمدن السياحيه ، واشاد باكتشاف الساعات الشمسيه واطلاق مسارها ومنشوراتها العلميه على المستوى المحلي والاقليمي .وتحدث رئيس اللجنه العلميه في وحدة التخطيط والتطوير للمسارات السياحيه الدكتور محمد وهيب من الجامعه الهاشميه  مشيرا ان اطلاق المسارات السياحيه جاء كثمرة لجهود امانة عمان في اعادة احياء تراث المدينه ، اضافة الى اكتشاف الساعات الشمسيه الفلكيه في عمان وخاصة الساعه الكلاسيكيه في جبل القلعه ، والساعه الفلكيه في مسجد الابزاخ في وادي السير ، والساعه الفلكيه الامويه في مسجد القسطل ،  واخرى في كنيسة وادي جديد – الكنيسه ، واضاف انه تم اصدار كتاب عن الساعات الشمسيه بهدف التعريف بها  بالاضافة الى برشور وكذلك خارطه سياحيه لمسار الساعات الفلكيه  في عمان وجوارها والذي يعتبر الاول من نوعه في العالمين العربي والاسلامي .

الاستاذ الدكتور المهندس مهند طراد  من جامعة ال البيت اشار الى الدقة الهندسيه في صنع الساعات الفلكيه الشمسيه المكتشفه في مدينة عمان وجوارها بحيث عكست اهمية المواقيت التي استخدمها العرب في العصور القديمه ، كما اشار الى اهمية المسارات السياحيه في تطوير سياحة المدينة والتي ستظهر اثارها الايجابيه قريبا.

بدوره تحدث رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين السيد محمود رحال عن الاهتمام بالاكتشافات الحديثه ومسار الساعات الفلكيه ومسارات السياحه الثقافيه في عمان والفرص المتاحه للافادة منها محليل.

الدكتور عبد العزيز محمود من جامعه ال البيت فتناول اهمية المواقيت عند العرب في ضوء اكتشاف الساعات الشمسيه واطلاق مسارات عمان السياحيه .

وتحدث مدير مديرية التراث في وزارة السياحه الخبير جمعه الخطيب عن اهمية المحافظة على الساعات الفلكيه المكتشفه في عمان مشيدا بالدور الريادي الذي تقوم به الامانه ووزارة السياحه في التعاون المكثف بهدف التطوير للمسارات السياحيه .

وتناول مدير وحدة التخطيط والتطوير السياحي في امانة عمان المهندس محمد ابو زيتون تفاصيل مشروع التطوير السياحي في عمان وافاق المستقبل .

بينما تحدثت الدكتوره جمانه دويكات من التلفزيون الاردني عن اهمية المسارات السياحيه وخاصة مسار الساعات الفلكيه الشمسيه وامكانية الترويج والتسويق السياحي لها بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحه باعتبارها اكتشافا متميز عالميا .

المهندس ابراهيم هاشم  مدير الاتصال في امانة عمان اكد على الدور الذي تضطلع به الامانه في التطوير والتحديث للنشرات والبرامج السياحيه والثقافيه واشراك المجتمع المحلي في النشاطات المختلفه وخاصة خلال فترة الصيف من كل عام .

المهندس محمد عواد ومحمود غوانمه اشارا الى دور دائرة المعلومات الجغرافيه الكبير في تثبيت المسارات تمهيدا لعرضها على برنامج مستكشف عمان بالاضافة لانتاج الخرائط الخاصه بالمسارات والنشرات التعريفيه .

الدكتور مهدي العلمي والدكتور غسان عويس اشارا الى اهمية الاستثمار في اقتصاديات السياحه والمسارات ودورها الهادف للنهوض بمدينة عمان ، واكدا على ان الساعات الفلكيه الشمسيه تعتبر اضافة مهمه لكنوز مدينة عمان التي نفاخر بها العالم .

وتناولت الباحثه رولا الخشمان مسار ممشى عمان بالتفصيل  والذي يعتبر اضافة مهمه لتاريخ المدينه حيث يعبر من الاسواق والدكاكين والمقاهي التراثيه في المدينه .

وعرض السيد باسم المحاميد من دائرة الاثار  لمشروع الربط السياحي بين جبل القلعه ووسط العاصمه وافاق المستقبل والتطوير الاثري  السياحي في مدينة عمان .

رئيس جمعية ادلاء السياح السابق السيد محمد حامده اكد على دور الادلاء في تنشيط الحركه السياحيه في مدينة عمان وترويج المسارات الجديده وخاصة مسار الساعات الشمسيه .

واختتم الدكتور علي المهيرات كلمته بالاشارة الى اكتشاف البرج الابيض في عمان في عراق الامير والى اكتشاف الساعات الشمسيه ، مشيدا بالسواعد الاردنيه في امانة عمان والجامعات الاردنيه ووزارة السياحة والاثار .وادار الجلسات العلميه الباحثه امتثال المصري والباحث فريد الشريده .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى