اخبار محلية

اكتشاف احد اهم ابراج البريد الزاجل في الشرق الاوسط في عمان

اكتشاف احد اهم ابراج البريد الزاجل في الشرق الاوسط في عمان

باحثون اردنيون يتمكنون من اكتشاف اقدم مراكز للبريد في الشرق الاوسط في عمان ويؤكدون ان الاردن كان مركز للبريد العربي من خلال المحطات التي اكدتها الدراسات التي تم القيام بها على مدار الاعوام الماضيه ، واشاروا في الورشه التي عقدت  في مركز الشرق ا لاوسط لتمكين المبادرات في وادي السير  اليوم السبت 12-2-2022 بمشاركة الجامعه الهاشميه وجامعة ال البيت والجمعيه التنمويه للاستدامه والتطوير السياحي، واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ، ومبادرة درب الوئام ، وعدد من منظمات وجمعيات المجتمع المدني والمحلي  في وادي السير وعراق الامير عن اكتشاف البرج الابيض التاريخي في عمان  .

وتحدث الدكتور فيصل ابو السندس مدير مركز الشرق الاوسط مرحبا بالجهات الاكاديميه  والبحثيه المشاركه ومشيرا لاهمية الارث الحضاري في وادي السير وعراق الامير واشهاره كاقليم سياحي، كما تحدث معالي الوزير الاسبق طه الهباهبه راعي الورشه  مشيدا بالانجازات التي تحققت في المئويه الثانيه  للمملكه وخاصة  جهود امانة عمان الكبرى ووزارة السياحه والاثار والاكتشافات التي تضمنتها الورشه  وخاصة البرج الابيض والتي ستسهم في احداث النمو والتطوير السياحي المطلوب . من جهته اكد العميد المتقاعد مناور الشخاتره على الدور العسكري الذي قامت به ابراج الحمام الزاجل عبر التاريخ ، وان اكتشاف البرج الابيض في وادي عراق الامير  يعد انطلاقة جديده في السياحه في مدينة عمان وجوارها .

وتناول الدكتور علي المهيرات في كلمته  اهمية التطوير السياحي والدور الذي تقوم به الجمعيات في عراق الامير وخاصة ان اكتشاف البرج الابيض سيضع وادي السير وعراق الامير على الخارطة السياحيه الاقليميه والعالميه .

الاستاذ الدكتور محمد وهيب من الجامعه الهاشميه ورئيس اللجنه التنظيميه والعلميه اشار الى ان نتائج الدراسات الميدانيه التي قام بها الخبراء الاردنيون اثمرت عن تحديد  موقع البرج الابيض والمسمى برج الحمام ولاحقا اطلق على المنطقه المحيطة به مرج الحمام ، واكد ان المؤرخين القدامى امثال المقريزي ، والقلقشندي  اشاروا الى البرج  في الاردن دون تحديد مكانه ومن ثم قام الخبراء الاردنيون  باجراء الدراسات العلميه المكثفه ميدانيا ومكتبيا وتم تثبيت الموقع الان  وتبين ان البرج كان يربط محطات البريد للحمام الزاجل ما بين عمان والكرك وغزه  وكذلك من عمان الى  درعا الى دمشق ، كما زار عدد من الرحالة الاجانب  امثال الانجليزي كوندر ، وعدد من الباحثين الاروبيين البرج واكدوا اهميته المحليه والاقليميه ، واضاف ان فريق الخبراء يقدمون هذا الجهد الذي امتد لخمسة سنوات  كمنهج جديد في مئوية الدوله  الاردنيه الثانيه  بهدف تطوير  المناطق السياحيه ، وكثمرة للتعاون ما بين الجامعه الهاشميه ووزارة السياحه وامانة عمان والمجتمع المحلي  الذي يطلق على البرج تسمية المعلقه حيث سيكون للاكتشاف صدى محلي وعربي ودولي كونه من اهم محطات البريد قديما .

السيد محمد حماد الرئيس السابق لجمعية ادلاء السياح اشاد بالنتائج التي توصل اليها الباحثون الاردنيون والاثار الايجابيه المتوقعه على قطاع السياحه في عمان وجوارها .اما  الدكتور عبد العزيز محمود فقد  تناول في بحثه  من الكهف الى القريه الاهميه التاريخيه  في منطقتي وادي السير وعراق الامير .

السيد جمعه الخطيب رئيس الجمعيه التنمويه للتطوير السياحي  تناول اهمية الاكتشاف والعمل  على الافادة من تطوير الكهوف وخاصة البرج الابيض الذي يعتبر ثروة وطنيه هامه للملكه .

الدكتور مهدي العلمي بدوره  تناول افاق اقتصاديات استثمار الكهوف في عراق الامير في ضوء الاكتشاف  الجديد وافادة السكان المحليين من ثماره .

اما الدكتور علي البياضي فتناول تطوير عراق الامير وافاق المستقبل والمصادر القابله للتطوير وااختتمت الباحثه رجاء الجزار بدراسة تناولت اهمية التسويق السياحي للمنطقة وسبل تطويرها سياحيا .

وفي التوصيات التي عرضها الدكتور فريد الشريده( اوصى الخبراء الاردنيون المشاركون في اكتشاف وتثبيت البرج الابيض  في وادي السير وعراق الامير ) بضرورة الافادة من اقتصاديات هذا الاكتشاف الذي سيشكل نقطة تحول في سياحة مراكز البريد ووطرق ومحطات الحمام الزاجل في الاردن والتي تحظى باهتمام اقليمي و عالمي متزايد  في ووقتنا الحاضر .

وقامت الوفود المشاركة بزايارة الى البرج الابيض ، والساعه الشمسيه ، ومقام بلال بن رباح ووادي شعيب ومحطات ايلاف قريش في الاغوار الوسطى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى