اخبار محلية

السفير التونسي في زيارة لغرفة تجارة الزرقاء

السفير التونسي في زيارة لغرفة تجارة الزرقاء

استقبل السيد حسين شريم رئيس غرفة تجارة الزرقاء السفير التونسي السيد خالد السهيلي ومستشار الشؤون الخارجية السيد الاسعد شوقي المصلي والملحلق التجاري السيد عاطف الغرياني، وحضر اللقاء السيد عماد أبوالبندورة والمهندس باسم الكيلاني والسيد خالد عبدالباري أعضاء مجلس الإدارة، والسيدة لارا الشيشاني المدير العام للغرفة .

وأشار شريم خلال اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي ومناقشة المعيقات التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين، وضرورة تبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية كخطوة مهمة لتنشيط مبادلاتهما التجارية و ضرورة العمل على التعاون في المجال الاستثماري والسياحي بين البلدين.
واشار السفير التونسي الى البيئة الاستثمارية الجاذبة في محافظة الزرقاء بموقعها الجغرافي وقربها من الحدود مع الدول المجاورة، و سُبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين .

وبحث الجانبان امكانية اقامة شراكة مباشرة بين الجانبين الاردني والتونسي مثل تسويق زيت الزيتون التونسي بعد اعادة تعبئته وتصديره كمنتج أردني إلى الأسواق المجاورة والاستفادة من العلاقات الاردنية واتفاقيات الاردن مع الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي وغيرها .
وأكد السفير أهمية اقامة شراكة بين غرفة تجارة الزرقاء ونظيرتها من غرف التجارة التونسية وتوقيع مذكرة تفاهم للتوأمة بين الغرفتين الشقيقتين.

وأشار السفير الى أهم الصادرات التونسية من الملابس والمنسوجات، والمنتجات الزراعية، والسلع الميكانيكية، والفوسفات والمواد الكيميائية، والمعدات الكهربائية وقطع غيار الأجهزة الميكانيكية والسيارات والطائرات.

واكد شريم على أهمية التركيز على ابرز القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك وبخاصة المنتجات الزراعية والمواد الغذائية وخدمات الرعاية الصحية والصناعات الدوائية والطاقة المتجددة.
وأضاف شريم ان حجم التبادل التجاري بين الأردن وتونس في عام 2020 ضئيل نسبيا ولا يرقى إلى حجم الطموح المشترك للبلدين الشقيقين، حيث كانت قيمة الصادرات الوطنية إلى تونس (5.98) مليون دولار وان حجم المستوردات من تونس للعام 2020 (13.95) مليون دولار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى