اخبار محلية

“زراعة الزرقاء” تتوقع انتاج 2597  طن زيت زيتون بالمحافظة

 

الزرقاء – نبيل محادين

تشير التقديرات الأولية لإنتاج ثمار الزيتون للموسم الحالي في محافظة الزرقاء تبلغ نحو 22553طنا سينتج منها2597  طن للزيت ، بحسب مدير مديرية زراعة الزرقاء المهندس عبد الله الشمايلة .

وبين خلال لقاء صحفي  انه من المتوقع تخصيص16587 طنا من المجموع الكلي لثمار الزيتون للعصر و5337 طنا للكبيس ، لافتا الى ان المساحة الكلية المزروعة بالزيتون في المحافظة تبلغ 54 ألف دونم ، حيث تبلغ أعلى نسبة إنتاج لثمار الزيتون في منطقة الأزرق إذ تقدر نسبة الإنتاج بنحو 11 ألف طن ، تليها منطقة الظليل بنسبة إنتاج تقدر بنحو8629  طنا .

واشار الى انه من المتوقع إنتاج نحو 1220 طنا في لواء الهاشمية ، وفي بيرين 400 طنا ، وفي منطقة العالوك نحو 350 طنا وفي قصبة الزرقاء نحو 280 طنا ، إضافة الى 278 طنا  في غريسا و 194 طنا في الرصيفة و64 طنا في القنية .

وأوضح بأن نسبة إنتاج الزيتون ارتفعت هذا العام بسبب ازدياد نسبة الهطول المطري والتوزيع الجغرافي لهذه الأمطار الذي شمل مناطق عديدة من المحافظة ، كما انخفضت نسبة إصابة أشجار الزيتون بذبابة الثمار ، مما انعكس إيجابا على نوعية وكمية الإنتاج من ثمار الزيتون .

وقال المهندس الشمايلة انه تم الكشف على معاصر الزيتون في المحافظة للوقوف على مدى توفر المعايير اللازمة فيها وأبرزها وجود حفر إسمنتية لتجميع الزيبار والتخلص من مادة الجفت بطرقة آمنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى