دبوس

قسم الطوارئ في ياجوز أربعة أطباء لألف مراجع

 

naser.jpg

 

الزرقاء – من د. ماجد الخضري
ازدحام شديد يشهده قسم الطوارئ في مستشفى ياجوز حيث يكتظ القسم بمئات المراجعين في ظل نقص واضح وشديد في عدد الكادر الطبي ونقص في نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين في ظل الازدحام غير المسبوق في اي مستشفى اخر حيث يخدم مستشفى ياجوز ما يزيد عن مليون شخص معظمهم من الطبقات الفقيرة في مدينة الرصيفه والمناطق المجاورة لها .
ويقول عضو مجلس محافظة الزرقاء ناصر ابو لبه ان قسم الطوارئ في المستشفى يشهد ازدحاما شديدا وان الكثير من المراجعين ينتظرون ساعات من اجل تلقي الخدمة وبعضهم لا يتلقى الخدمة المناسبة ويقول يوجد طبيب واحد مناوب في قسم الطوارئ وعشرات المراجعين بانتظار الحصول على الخدمة المناسبة وناشد وزير الصحة الإسراع بمعالجة الخلل وتزويد قسم الطوارئ بعد من الأطباء لتغطية النقص الحاصل وقال لا يعقل مستشفى مثل مستشفى فيصل ان يبقى بلا كوادر طبية في قسم الطوارئ.
وبين مدير مستشفى ياجوز الدكتور محمود دولة ان عدد مراجعي قسم الطوارئ في اليوم الواحد يزيد عن الف مراجع وبين ان القسم يوجد فيه اربعة اطباء على كل شفت ولكن كثيرة عدد المراجعين في القسم يؤثر على الخدمة المقدمة خاصة للحالات الطارئة وبين ان سبب الاكتظاظ يعود الى ان اعداد كبيرة من المراجعين هم ليسوا من اصحاب الحالات الطارئة وانما هم من المراجعين العاديين الذين يفضلون ان يراجعوا قسم الطوارئ بدلا من مراجعة عيادات الاختصاص او المراكز الطبية في مناطقهم وبين ان ذلك يزيد من الاكتظاظ في قسم الطوارئ وناشد الحالات غير الطارئة عدم مراجعة قسم الطوارئ وقال انه فقط للحالات الطارئة .
واكد ان هناك نقص في عدد الاطباء في هذا القسم حيث يحتاج القسم إلى عشرة اطباء ولا يوجد فيه سوى اربعة اطباء واكد ان وزارة الصحة ستقوم بتغطية النقص من خلال تعينات جديدة سوف يتم الاعلان عنها .
وبين عدد من المراجعين لقسم الطوارئ انهم مستاؤن من النقص الحاصل في عدد الاطباء وانهم ينتظرون طويلا من اجل الحصول على الخدمة وبينوا ان حالات طارئة لا يحتمل علاجها التأخير ورغم ذلك يتم تأخير علاج هولاء الاشخاص وقد يتضاعف مرضهم او تزداد معاناتهم وناشدوا الحكومة الاسراع بتعين عدد كافي من الاطباء في قسم الطوارىء باسرع وقت ممكن واستغربوا سكوت وزارة الصحة على ما يجري في قسم الطوارئ .
ويرى مدير صحة الزرقاء الدكتور ضيف الله الحسبان ان سبب الازدحام في عيادات الاختصاص والطوارئ هو نقص في عدد الأطباء العاملين ويشير الى ان هناك نقص واضح في الكوادر الطبية وان وزارة الصحة تعمل جاهدة من اجل التغلب على هذا النقص.
واشتكى الدكتور الحسبان من هجرة الأطباء من القطاع العام الى القطاع الخاص وهجرة عدد كبير من اطباء الصحة الى دول الخليج العربي ووفاة عدد من الاطباء وعدم تعين بدلاء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى